خادم الحرمين يوجه باعتماد أكثر من خمسة عشر مليار لإنشاء عدد (22) مشروع

15221-23
مجلة نبض-وزارة الصحة:

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ يحفظه الله ـ باعتماد مبلغ (15.100.000.000) خمسة عشر مليار ومائة مليون ريال لإنشاء عدد (22) مشروع منها عدد (19) مجمع طبي ومستشفى ، وثلاثة مراكز لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال كأول مراكز تنشئ في المملكة تعنى بهذه الفئة وتوفر لمرضى التوحد ومرضى فرط الحركة وغيرهم مراكز على أعلى مستوى من الرعاية والعلاج وكذلك نزع ملكية عدد من الأراضي لإقامة عدد من المشاريع الصحية عليها إضافة إلى الموافقة على اعتماد عدد من البرامج التطويرية لمرافق وزارة الصحة .

و أضاف معاليه أن هذه التوجيهات الكريمة تأتي امتداداً لما سبق من أوامر سامية كريمة لصالح مشاريع وزارة الصحة كما أنها تجسد اهتمام المقام السامي الكريم ودعمه اللامحدود للقطاع الصحي .

و بين معاليه أن وزارة الصحة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني ـ يحفظهم الله ـ حريصة كل الحرص على تقديم الخدمات الصحية بما يحقق الشمولية والجودة والعدالة وسهولة الوصول للخدمة بإذن الله تعالى وكما أنها تسعى جاهدة لتحقيق ذلك ، وسوف نجني ثمار هذه المشاريع خلال السنوات القليلة القادمة بتوفيق الله تعالى .

و بين معاليه أن التوجيه السامي الكريم شمل التالي :

أولاً : اعتماد المشاريع التالية إسم المشروع

1. مستشفى رنيه بمنطقة مكة المكرمة (200) سرير مع السكن

2. مستشفى الخرمة بمنطقة مكة المكرمة (200) سرير مع السكن

3. مستشفى القنفذة بمنطقة مكة المكرمة (500) سرير مع السكن

4. مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة (400) سرير مع السكن

5. مستشفى بمحافظة بدر (200) سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن

6. مستشفى بالمجمعة (300) سرير مع السكن

7. مستشفى بمحافظة شروره (300) سرير مع السكن

8. مستشفى القطاع الجبلي (300) سرير بمنطقة جازان مع السكن

9. مستشفى الولادة والأطفال (200) سرير في محايل عسير مع السكن

10. مستشفى القطيف (500) سرير مع السكن

11. مستشفى بمحافظة الإحساء (500) سرير مع السكن

12. مستشفى غرب الدمام (500) سرير مع السكن

13. المجمع الطبي بالرياض (1.000) سرير مع السكن

14. المجمع الطبي بجده (1.000) سرير مع السكن

15. مستشفى القحمه والبرك بمنطقة عسير (300) سرير مع السكن

16. مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة الرياض

17. مركز اضطرابات النمو والسلوك بمنطقة مكة المكرمة

18. مركز اضطرابات النمو والسلوك بالمنطقة الشرقية

19. مستشفى تربه (100) سرير بمنطقة مكة المكرمة مع السكن

20. مستشفى المهد (200) سرير بمنطقة المدينة المنورة مع السكن

21. مستشفى خميس مشيط (500) سرير بمنطقة عسير مع السكن

22. مستشفى شرق عسير (200) سرير مع السكن

ثانياً : سرعة نزع ملكيات الأراضي الصادر بها الأمر السامي رقم 47332 وتاريخ 24/10/1433هـ لأهمية البدء بإنشاء تلك المشاريع الحيوية وهي :- – البرج الطبي للولادة والأطفال بجدة – البرج الطبي لمستشفى العيون بجدة – مستشفى الأطفال بالطائف .

ثالثاً : التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لسرعة تسليم الأراضي المخصصة لمستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز للطوارئ (500) سرير و (15) موقع للعيادات الشاملة بمدينة الرياض الصادر بها الأمر السامي رقم 5580 وتاريخ 17/8/1433هـ لوزارة الصحة للبدء في التنفيذ .

رابعاً : التنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص جزء من الأرض المخصصة لحدائق الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمساحة (400.000)م2 لإقامة مستشفى غرب الرياض بسعة (500) سرير .

خامساً : التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتخصيص أرض وزارة التربية والتعليم الواقعة بجانب مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز (شرق الرياض) لإقامة مستشفى اليمامة للولادة والأطفال على أن تسلم الأرض الواقع عليها مستشفى اليمامة حالياً لوزارة التربية والتعليم أو ما يتم الاتفاق عليه بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم بهذا الشأن .

سادساً : نزع ملكية الأراضي المجاورة لمستشفى الولادة والأطفال بالقطيف بمساحة (157.000)م2 لتصبح (250.000)م2 لإقامة مستشفى الولادة والأطفال بالقطيف عليها .

سابعاً : شراء أرض في أحد المحافظات القريبة جداً من الرياض لإقامة مستشفى الصحة النفسية بالرياض عليها إذا تأكد عدم توفر الأرض المناسبة من أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية أو أملاك الدولة .

ثامناً : إعتماد مبلغ (1.000.000.000) ريال لمشروع “متطلبات إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية ” المدرج بميزانية وزارة الصحة للاستمرار في شراء الأراضي لمراكز الرعاية الصحية الأولية .

تاسعاً : إعتماد أسلوب التشغيل الذاتي في كافة المستشفيات والمراكز الطبية في وزارة الصحة وبحث طلب وزارة الصحة التحول من التشغيل على الباب الأول إلى التشغيل الذاتي مع وزارة المالية .

عاشراً : اعتماد عدد من برامج التشغيل لتطوير مرافق وزارة الصحة .

حادي عشر : إعتماد معايير جديدة لتشغيل المستشفيات يتم تطبيقها تدريجياً بالتنسيق مع وزارة المالية . ثاني عشر : الموافقة على أنشاء شركة للاستثمارات الصحية يملكها صندوق الاستثمارات العامة ، ويتم بشكل عاجل بحث تفاصيل الشركة بما في ذلك جدواها الاقتصادية وأهدافها ونشاطها والية عملها بين صندوق الاستثمارات العامة ووزارة الصحة ويرفع للمقام السامي ما يتم التوصل إليه في ضوء نظام صندوق الاستثمارات العامة .

و رفع معاليه بإسمه وبإسم كافة منسوبي وزارة الصحة ومنسوبي القطاع الصحي لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ يحفظهم الله ـ أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان على ما يلقاه القطاع الصحي من دعم واهتمام ورعاية كريمة والتي سوف تنعكس بإذن الله على الخدمات الصحية وبما يحقق تطلعات المواطنين الكرام ويلبي احتياجاتهم الصحية ويصل بالخدمات الصحية إلى الأهداف المرجوة إن شاء الله تعالى وسأل معاليه المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها ويديم عليها نعمة الأمن والاستقرار ويتمتع الجميع بدوام الصحة والعافية وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجه الكريم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى