تسعة مراكز لمراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية تابعة لوزارة الصحة

الحميضي
مجلة نبض-وزارة الصحة:

قال وكيل الوزارة للخدمات العلاجية الدكتور عبدالعزيز الحميضي بـأن مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية التابعة لوزارة الصحة تعتبر من المراكز المتخصصة والهامه حيث يوجد حالياً تسعة مراكز في كلاً من (الرياض – مكة المكرمة – المدينة المنورة – الدمام – جدة – القصيم – عسير – تبوك – جازان) وهي موزعة جغرافياً بحيث تغطي جميع انحاء المملكة من حيث تقديم الخدمة لافتا أن هناك خطة مستقبلية لإنشاء مراكز مراقبة بجميع المناطق والمحافظات الصحية بالمملكة.

جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الثالث لمدراء مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية التابعة لوزارة الصحة والتي نظمته الإدارة العامة لمراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمدينة بالرياض خلال الفترة 12-13/6/1434هـ .

و أضاف د. الحميضي بأنه نتيجة لزيادة حجم العمل والأعباء التي تقوم بها تلك المراكز فقد دعت الحاجة إلى إيجاد إدارة تنطوي تحتها مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية تعني بالإشراف الفني على تلك المراكز والوحدات التابعة لها من وحدات سموم علاجية ومراكز معلومات الادوية والسموم ووحدات فحص المخدرات للمتقدمين للوظائف التابعة لوزارة الصحة بالمناطق والمحافظات الصحية ووضع الخطط والبرامج الخاصة لتطوير العمل بها ومتابعة تنفيذها وكذلك العمل على تطبيق معايير الجودة وإجراءات الامن والسلامة في تلك المراكز، وعلية فقد تم استحداث إدارة عامة لمراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة وتكون مرتبطة مباشرة بسعادة الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساعدة. من جهته أوضح مدير عام مراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية الصيدلي رائد عبدالعزيز الخيال ان الهدف من إنشاء إدارة عامة تعنى بمراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية هو رسم السياسة العامة لهذا القطاع الحيوي والهام في المملكة ووضع الاستراتيجية لتحقيقها و تنظيم العمل وتطويره بجميع قطاعاته وفقاً لأحدث الوسائل والأساليب العلمية المتطورة و اضاف انه تحقيقاً لذلك تتولى الادارة القيام بالمهام والمسئوليات منها تقديم الاستشارات الفنية للمراكز والجهات الحكومية ذات العلاقة في القطاعات الحكومية والخاصة التي تتعامل الادارة العامة ممثلة بمراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية اضافة الى الاشراف على تجهيزات مراكز مراقبة السموم بالأجهزة واللوازم المخبرية ومستلزماتها والعمل على تنسيق خدمات المراكز في مختلف البرامج الصحية بالتعاون مع كافة نشاطات القطاعات المختلفة في داخل الوزارة وخارجها. فيما بين مساعد المدير العام ومدير الشئون الفنية بالإدارة العامة لمراكز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية الدكتور فواز بن علي آل موسى بانهم يعملون على توحيد إجراءات العمل في جميع المراكز وتحديثها باستمرار.

و عمل التقييم الفني للأخصائيين والاستشاريين في حالة التعاقد للعمل في المراكز. اضافة الى الاشراف على تدريب العاملين دورياَ في المراكز وعمل دورات داخل وخارج المملكة وتحديد احتياجات مراكز مراقبة السموم من القوى العاملة بما يتناسب وحجم العمل.

و تكوين لجنة علمية تضم نخبة من الاستشاريين من ذوي الاختصاص لتكون مرجع علمي في هيئة التخصصات الصحية. واضاف تقوم الادارة بمتابعة تطبيق الجودة النوعية في المراكز و إشراك جميع المراكز في برامج الجودة الخارجية والسعي لأخذ الاعتماد الدولي من الهيئات العالمية مثل الكلية الامريكية للمتخصصين في علم الامراض (CAP) وذلك على مراحل حسب جاهزية كل مركز.

و جمع وتحليل المعلومات وإحصائيات العمل في تلك المراكز للوقوف على جوانب القوة والضعف والمعوقات التي تعترض تطوير العمل في مراكز مراقبة السموم وتقييم مستوى الأداء فيها. ووضع الخطط المستقبلية لتطوير مراكز مراقبة السموم دراسة طلبات المتقدمين للإبتعاث لدراسة الماجستير والدكتوراه في كل ما يتعلق بمجال السموم المحالة من إدارة التدريب والابتعاث بالوزارة. كما تقوم الادارة بتشجيع الدراسات والبحوث العليمة ودعم البرامج والنشاطات الخاصة بحالات التسمم الدوائي والغذائي والبيئي وغيرها بالإضافة إلى المساهمة مع القطاعات الحكومية الاخرى التوعية الوقائية عن اضرار السموم والمخدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى