سرطان الأمعاء وأهمية الوقاية منه

images (1)
مجلة نبض-واس:

تناولت المؤسسة الخيرية لمحاربة سرطان الأمعاء ببريطانيا أهمية الكشف عن سرطان الأمعاء في مراحله الأولى بإجراء فحص للدم الخفي Faecal Occult Blood (FOB)Test للبراز.
وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن الاختبار يكشف عما إذا كان هناك أي دم في حركة الامعاء /أحد المؤشرات الرئيسة لسرطان الأمعاء/ الذي يصيب حوالي 000ر41 شخص سنوياً ما يضعه في المرتبة الثانية للسرطان الأكثر شيوعاً بين النساء والثالثة بين الرجال.
وأضافت أنه إذا تم الكشف عن وجود دم في براز المريض يتم إجراء عملية تنظير للقولون لفحص الأمعاء ورصد وجود أي زوائد مشبوهة لأن الغالبية العظمى من سرطان الأمعاء يبدأ كزائدة يمكن إزالتها بسهولة قبل أن تصبح سرطانية.
وحققت عملية الفحص هذه نجاحاً ملموساً مما أدى إلى الشروع في تبني البرنامج بست مناطق أخرى من بريطانيا الشهر القادم.
وأبرزت وسائل الإعلام البريطانية طرق الوقاية من سرطان الأمعاء وقالت إن أكبر عامل خطر هو التقدم في العمر حيث أن 85 بالمائة من الحالات تحدث في الفئة العمرية التي تجاوزت الستينات وأن الأبحاث بينت أن الأشخاص الذين يأكلون حمية غنية بالألياف /highfibre/ مع الكثير من الحبوب الكاملة /الأطعمة الطبيعية وليس ملاحق/ لديهم عدد قليل من الأورام الحميدة وعدد أقل من حالات سرطان الأمعاء.
وبينت أن تناول اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وأن تناول 100 إلى 200 غرام يومياً يزيد من احتمال الإصابة بالمرض بمقدار الثلث كما ترتبط زيادة خطورة المرض أيضا مع تناول اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير أو السجق /النقانق/ بنسبة 10 إلى 50 في المائة وزيادة الوزن خاصة بالنسبة للرجال وقلة ممارسة التمارين الرياضية يزيد أيضا من فرصة الاصابة بالمرض.
كما أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الكالسيوم /أكثر من 300ر1 ملغ يومياً يمثلون أدنى مستوى لخطر الإصابة بسرطان الأمعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى