طلاب الهندسة الكهربائية بجامعة الأمير سلمان يبتكرون منبهاً لمرضى الصرع

واس
مجلة نبض- واس:
ابتكر طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ساعة محمولة تنبه مرضى الصرع وتعطي إشارات آلية للتعامل مع المريض، حيث شارك الطلاب بهذا الاختراع في المؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي يقام في رحاب مكة المكرمة.
وكان الاختراع محط أنظار الزوار حيث تجلت فكرة المشروع في جهاز محمول للتنبيه والإرشاد للتعامل السريع مع مريض الصرع ، ويأتي على شكل ساعة يرتديها مريض الصرع، وعندما يتعرض المريض لنوبة الصرع فإن الجهاز يصدر تنبيهات صوتية وإشارات ضوئية تنبه من هم في محيط المريض بسرعه إسعافه ، كذلك تقوم الساعة بتسجيل القراءات السابقة للمريض ، كما يحتوي الجهاز على حساسات وتقنيات متقدمة من شأنها أن تساعد أكثر في فعالية وجودة الجهاز .
واستطاع الابتكار أن يحقق المركز الأول في مسابقة الابتكارات التي أقامتها جامعة الأمير سلمان بن عبد العزيز وكذلك جائزة من معالي مدير الجامعة وجائزة من وكالة البحث العلمي .
ووعد المبتكرون في حالة حصولهم على الدعم اللازم أن يطوروا الجهاز بإضافة خاصية تحديد المواقع ( GPS ) والرسائل القصيرة ( SMS ) التي يمكن ضبطها لتصل إلى الطبيب المعالج أو مركز الإسعافات .
وشارك في هذا الابتكار كل من الطالب محمد مساعد الجهني والطالب حسين جعفر الكاظم والطالب علي عبدالله الغامدي والطالب أحمد محمد المالكي، تحت إشراف الدكتور عوض الزبن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى