الحاصلة على الريشة الذهبية “زكية” : لا حلم يتحقق بدون تعب

IMG-20130503-WA0008

مجلة نبض – أشجان المسعودي:

امتدادا لاهتمام وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية باستثمار العقول الغضة والطاقات الواعدة والقدرات غير المحدودة لدى طلابها وطالباتها ، وسعياً منها لنشر ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار ، والإسهام في خدمة المجتمع ، عقدت وزارة التعليم العالي مؤتمرها العلمي الرابع  والمقام بمكة المكرمة حيث أُتيحت فيه الفرصة لجميع طلاب وطالبات الجامعات والكليات السعودية الحكومية والأهلية لعرض مشروعاتهم البحثية ، وأفكارهم الإبداعية ، ومبادراتهم الريادية ، عبر محاوره المختلفة ، وفعالياته المصاحبة .

وبتغطية “نبض” لهذا المؤتمر التقينا بالفائزة بالمركز الأول والريشة الذهبية بمحور العلوم الصحيةزكية عبدالمالك الهذلي” من جامعة ام القرى ، حيث شاركت ببحث بعنوان “نظرة الاطباء اتجاه كتابة الاخطاء الطبية في مستشفى حراء العام بمكة المكرمة  ” حيث استهدف البحث تقييم مدى معرفة واتجاه الاطباء نحو تسجيل الاخطاء الطبية التي تحدث أثناء تقديم الرعاية الصحية  للمرضى كما هدفت لمعرفة العوامل التي تعوقهم لإتمام هذه العملية الهامة.

و فيما ذكرت لـ “نبض” : لقد كان مشروع التخرج الخاص بي  ومجموعتي (خولة ,اشراق ,دانية ,روان ,ريم ,افنان) تحت اشراف د. أمل نوح . حيث كان البحث ممتع بكل مرحلة من مراحله ابتداء بقراءة المراجع العلمية مرورا بمتعة جمع البيانات وتحليلها وانتهائنا بالمقترحات لكن الامر اصبح اكثر اثاره عندما اشتركنا وعلمنا بتأهلنا للمؤتمر العلمي الرابع فقد وضعت كل جهدي وإصراري على التحضير والتدرب لتقديم البحث بأجمل حلة ,  اما الفكرة فقد توصلنا اليها بعد القراءة والبحث  عنه  و خاصتاً موضوع السلامة للمرضى والاخطاء الطبية موضوع جاد وخطير ويشكل نسبة كبيره ايضا وجدنا ندرة تتطرق احد لهذا الموضوع في المملكة العربية السعودية  .

أما عن تجربتها ومشاركتها بالمؤتمر العلمي الرابع فقد وضحت : “لا اعلم تعجز الكلمات عن تلخيص هذه التجربة ولكن الشيء الوحيد الذي اعرفه انها تجربة لا تنسى وتركت اثرا كبير في حياتي وقد استمتعت بكل جزء من المؤتمر  فقد كان حلم في بادئ الامر والآن اصبح واقع بفضل الله ثم بدعم اعضاء هيئة التدريس وطالبات قسم الادارة الصحية” .

وأخيراُ وجهت نصيحة لزملائها وزميلاتها طلبة الجامعات بالمملكة ، أن لا حلم يتحقق بدون تعب لمن اراد شيء علية ان يضعه نصب عينيه ويسعى لتحقيقه مهما وجهته من مصاعب علية ان يحاول ويحاول ولا يستسلم لأي  عائق امامه  فمن توكل على الله ومضى في طريقه سوف تتيسر له .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد