الكرز يقلل الاصابة بنوبة النقرس للثلث!!

cherry

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
يعتبر النقرس احد أكثر الأمراض شيوعاُ ، فمرضاه  اكثر من 8 مليون شخص بالولايات المتحدة ، ويعد من اكثر الاسباب التي تدعي مصابيه لزيارة المستشفيات.

في الوقت الحاضر، انتشر بين مرضى النقرس ان اكل الكرز او شرب عصيره المركز يقلل الاصابة بنوبات النقرس ولم يكن هناك  أي اثباتات علمية لذلك.

حتى ديسمبر 2012 حيث قام العالمان “”Zhang and colleagues من المركز الطبي بجامعة بوسطن  بنشر ورقة علمية لالتهاب المفاصل و الروماتيزم .

حيث قامت الدراسة على عينة من 550 مريض نقرس والذين لديهم اجمالا ما يقارب 1250 نوبة للنقرس بالرجوع الى ملفاتهم. حيث قاموا بمراقبة ما يتناوله هؤلاء المرضى من أطعمه ومنها الكرز. فوجدوا ان  من يتناول منهم الكرز قبل اصابته بنوبة النقرس فإن نسبة اصابته بها تقل للثلث.

هذه الملاحظة حدت بفكرهم نحو فعلية وجود علاقة بين الكرز و مرض النقرس. حيث وجدوا ان الكرز يمنع امتصاص (urate) ويزيد من التخلص منه عن طريق البول، كما انه قد يكون له دور ايضاً بمنع (xanthine oxidase) وبالتالي يقلل من صنع حمض اليوريا.

كما ان الكرز يحتوي على (anthocyanins) والذي يعد كمضاد للالتهابات .

اذا كان قرار مرضى النقرس بتناول الكرز قرارا سليما بني على تجربتهم الشخصية والان اثبت علمياُ ، والمزيد من الدراسات جارية بهذا الخصوص.

المصدر: Medscape

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد