سؤال وجواب بخصوص الكرونا فيروس

377135163

مجلة نبض-وزارة الصحة:

في اطار جهود التوعية الصحية التي تقوم بها وزارة الصحة وانطلاقا من حرصها في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين ووقايتهم من الاصابة بالامراض باذن الله فقد أصدرت الوزارة ارشادات ونصائح طبية حول آلية التعامل مع فيروس كورونا وذلك على النجو التالي

الأسئلة الأكثر شيوعا حول فيروس كورونا الجديد

1. ما هو فيروس كورونا؟ تشكل فيروسات الكورونا فصيلا كبيرا يشمل فيروسات يمكن أن تسبب نزلات البرد، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب متلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس). ومعظم حالات الإصابة بهذا الفيروس بسيطة، ومن أبرز أعراضه ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في الجسم، واحتقان بالحلق، ورشح وسعال، حيث تستمر هذه الأعراض لمدة أيام ثم تختفي. إلا النمط الجديد من فيروس كورونا هو فيروس جديد لا يعرف حتى الآن الكثير عن خصائصه وطرق انتقاله، وتعكف الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة المزيد حوله.

2. فترة الحضانة : غير معروفة ولكن فترة الحضانة للأنماط المعروفة للكورونا هي في حدود الأسبوع وهي في الغالب لا تختلف عنها.

3. هناك من يقول أن تلك الحالات المكتشفة هي نوع من متلازمة العدوى التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) فما صحت ذلك؟ يختلف فيروس كورونا الجديد بشكل واضح من الناحية الجينية عن الفيروس المسبب لسارس.. ويتم حاليا متابعة فحوصات الحالات المصابة، وعندما تكتمل، ستعطي صورة أكثر وضوحا.

4. ما هي أعراض الإصابة بالمرض؟ بناء على الحالات المكتشفة فقد شملت الأعراض عوارض تنفسية حادة ووخيمة يصاحبها حمى وسعال وضيق وصعوبة في التنفس.

 5. ماهي طرق العدوى بالفيروس ؟ بناء على المعلومات المحدودة والمتوفرة حتى الآن فلا يوجد براهين تحدد طريقة انتقاله من شخص لآخر. وتسعى وزارة الصحة مع شركائها في المنظمات الدولية بما فيها منظمة الصحة العالمية لمعرفة المزيد حول طرق انتقاله، بما في ذلك انتقاله عن طريق الحيوانات.

6. ما مدى انتشار فيروس كورونا الجديد؟ ابتداءاَ من سبتمبر 2012م وحتى تاريخ اليوم سجلت منظمة الصحة العالمية 27حالة إصابة بفيروس كورونا في عدد من البلدان على نطاق العالم منها الأردن ، قطر ، السعودية ، بريطانيا والإمارات العربية المتحدة نتج عنها 16 حالة وفاة ،وبالرغم من ذلك، فتعزيز الترصد والدراسات الجارية على هذا الفيروس قد تؤدي لتشخيص المزيد من الحالات على مستوى العالم، بما في ذلك الحالات البسيطة منه وتحديد مناطق جغرافية العدوى

7. هل هناك لقاح لفيروس كورونا الجديد؟ حتى الآن لا يوجد لقاح محدد له على مستوى العالم.

8.كيف ستشخص الحالات الجديدة للإصابة بالعدوى؟ اعتمدت منظمة الصحة العالمية تعريفا مؤقتا للحالات المصابة بهذا الفيروس لمساعدة العاملين في المجال الطبي على تشخيص الحالات الجديدة من المرضى وسيحدث هذا التعريف عند توافر المزيد من المعلومات ويضم تعريف الحالة معايير لتشخيص المرضى تتمثل في فحص المريض واحتمال إصابته بالحالة وتأكيد إصابته بها وهي معايير مبنية على معلومات سريرية ووبائية ومختبرية .

9. ما هي طرق الوقاية من هذا الفيروس؟ لا يعرف حتى الآن الكثير من خصائص وطرق انتقال عدوى هذا الفيروس، وتنسق الوزارة مع منظمة الصحة العالمية لمعرفة المزيد حوله. وإلا أن يتم التعرف على طرق انتقاله، فتنصح وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الانفلونزا بشكل عام وهي : – المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس. – استخدام المنديل عند السعال أو العطاس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوفر المنديل فيفضل السعل أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين. – حاول قدر المستطاع تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد، فاليدين يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس. – لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام أثناء الحج أو العمرة. – حافظ على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافي من النوم. – المحافظة على النظافة العامة. – تجنب قدر الإمكان الاحتكاك بالمصابين. مع ضرورة مراجعة الطبيب عند الضرورة، ومتابعة ما يستجد من معلومات حول المرض من قبل وزارة الصحة.

10. هل أوصت المنظمة بفرض أي قيود على أنشطة السفر والتجارة تحسباً لهذا الفيروس الجديد ؟ لاتوصي المنظمة بفرض أي قيود على أنشطة السفر والتجارة تحسباً لهذا الحدث.

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد