براءة اختراع من المكتب الأوروبي لجامعة الملك سعود لنظام تقويم الأسنان

Fig_(11)_Procliner Fig_(14)_Procliner

مجلة نبض – جامعة الملك سعود : حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقمEP 2489325 وتاريخ 1/5/2013م بعنوان: نظام تقويم الأسنان Orthodontic System توصل إليها المخترع الأستاذ الدكتور محمد طاهر بخاري، عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان.

وقد أوضح الدكتور خالد بن سعد الصالح المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن هذا الاختراع عبارة عن جهاز أو أداة إكلينيكية لنظام تقويم الأسنان يهدف إلى إمالة الأسنان الأمامية (الإنحناء الشفوي) وإزاحتها للأمام، وهو مصنوع من سلك دائري طبي غير قابل للصداء ويتكون من قطعتين الأرجوحة وسلك السحب للخلف ويربط فى حواصر التقويم المثبت فى أسنان المريض.

وهذه الأداة الجديدة لها عدة تطبيقات معملية مفيدة خاصة بالنسبة للمرضى الذين لديهم سوء إطباق للفك العلوي من الفئة الثالثة، والمرضى الذين يعانون من تشوهات في الفك العلوي، وكذلك المرضى الذين لديهم شفاة علوية مشقوقة؛ بالإضافة إلى أية حالات أخرى مثال إنحناء الشفتين بالنسبة للأسنان الأمامية العلوية. وبالتالي يشتمل هذا الاختراع على العديد من الفوائد سواء بالنسبة لمهنة تقويم الأسنان في علاج المريض، أو الباحثين لإجراء أبحاث علمية في التحقق من الجهاز الجديد فى العلاج ودراسة تأثيره على الهياكل القحفية ووضع الأسنان، وكذلك للمعاهد التعليمية كأداة في تدريس طلاب طب الأسنان للدراسات العليا.

والجدير بالذكر أن هذا الاختراع مودع بشأنه طلب براءة في مكتب البراءات السعودي وكذلك مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد