الاشتباه في حالة جديدة من فيروس شبيه بسارز في فرنسا والسعودية تسجل حالتين

فحص فيروس
مجلة نبض-رويترز: قال مسؤولو صحة في فرنسا يوم الجمعة إن ممرضة بمستشفى توجد به حالة الإصابة الوحيدة المؤكدة بأحد الفيروسات التاجية الشبيهة بسارز نقلت الى مستشفى في شمال البلاد للاشتباه في إصابتها بالفيروس الذي قتل 18 شخصا. وزادت منظمة الصحة العالمية عدد الحالات المؤكدة على مستوى العالم الى 33 بعد أن قالت السعودية إن التحاليل المعملية أظهرت إصابة شخصين هناك نقلا الى المستشفى في ابريل نيسان. ولا توجد أدلة حتى الآن على انتقال الفيروس بين البشر. لكن خبراء صحة قلقون بشأن وجود حالات إصابة محتملة جديدة بالفيروس في مجموعات. وبدأ الفيروس في منطقة الخليج وانتقل الى فرنسا وبريطانيا والمانيا. وفي وقت متأخر يوم الخميس نقل الى المستشفى شخصان خالطا الحالة الفرنسية المؤكدة وهو رجل في الخامسة والستين من عمره ظهرت عليه اعراض المرض لدى عودته من دبي. وأحدهما مريض شاركه الغرفة حين كان بالمستشفى في بلدة فالينسيين بشمال فرنسا اواخر ابريل والآخر طبيب عالجه هناك. وتم نقل المريض البالغ من العمر 65 عاما وحالته مستقرة لكنها خطيرة الى جناح معزول للرعاية المركزة في دواي قرب ليل حيث ظهرت الحالة الثالثة. وتم نقله الى ليل الخميس ليلا.
وقالت ساندرين كويني نائب مدير وكالة الصحة الاقليمية “تأكدنا منها خلال الليل. تتفق وتحقيقاتنا التي نجريها منذ تأكدت لدينا حالة الإصابة بالفيروس التاجي.” وعملت الممرضة في وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى لكن لم يتضح ما اذا كانت خالطت المريض مباشرة. وينتمي الفيروس التاجي الى نفس عائلة الفيروسات التي أدت الى التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) والذي اجتاح العالم انطلاقا من اسيا في اواخر عام 2003 وقتل 775 شخصا.
وقال وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي زياد مميش في رسالة بالبريد الالكتروني لنظام بروميد المخصص لمراقبة المرض على الانترنت إن دراسة للحالات التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق وتكرار التحاليل لحالات مشتبه بها أدت الى التعرف على حالتين إضافيتين في الثامن من مايو ايار.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن المريض الاول في الثامنة والاربعين من عمره ويعاني من عدة مشاكل صحية وظهرت عليه الاعراض في 29 ابريل. وحالته مستقرة. اما المريض الثاني ففي الثامنة والخمسين من عمره ويعاني من مشاكل صحية ومرض في السادس من ابريل. وأتم شفاءه وخرج من المستشفى في الثالث من مايو ايار. وأضاف مميش في الرسالة أن الاجراءات التي اتخذتها السلطات السعودية منذ الاول من مايو حالت دون ظهور حالات جديدة.
وقالت منظمة الصحة إنه منذ بداية مايو تم تسجيل 15 حالة في السعودية توفي منها سبع. ومن بين 15 مريضا كان هناك 12 رجلا وثلاث نساء. وتتراوح أعمار المرضى بين 24 و94 عاما. ونصحت السلطات الفرنسية كل من سافر الى منطقة الخليج مؤخرا باستشارة طبيب في حالة الإصابة بالحمى.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى