دراسة:الرضاعة الصناعية تحسن تقبل الطفل للرضاعة الطبيعية و تطيلها!!

بدون عنوانمجلة نبض – أشجان المسعودي
الرضاعة الصناعية بكميات قليلة قد يطيل من تقبل الطفل للرضاعة الطبيعية لمدة أطول!!

دراسة اجراها الفريق البحثي للطبيب (Valerie J. Flaherman) ونشرتها جامعة كاليفورنيا في 13 مايو 2013، حيث وجدت الدراسة أن الرضاعة الصناعية بكميات قليلة قد تحلا6سن من تقبل الرضاعة الطبيعية لمدة أطول للمواليد الذين فقدوا 5% أو أكثر من وزنهم خلال 36 ساعة بعد الولادة.

لاحظ الباحثون ان 74% من الرضع الذين بدأوا الرضاعة الطبيعية 30% منهم فقط يستمرون بالرضاعة الطبيعية البحتة بأول 3 شهور و ان 21% منهم فقط يكملون على الرضاعة الطبيعية لعمر 12شهراً.

بالدراسة، تم الاختيار عشوائيا لـ 40 مولود معتمدين على الرضاعة الطبيعية بشكل كلي ، اعمارهم من 24-28 ساعة وفقدوا 5% او أكثر من اوزانهم خلال اول 36 ساعة من الولادة ممن كانت رضاعتهم طبيعية بحته أو طبيعية و صناعية بكميات قليلة بالوقت ذاته، ثم قاموا بمتابعتهم بعد اسبوع ، شهر ،شهرين ثم ثلاثة أشهر فلاحظوا التالي:

  • لا يوجد أي فرق ملحوظ بين المجموعتين بعد اسبوع واحد واستمر جميعهم بالرضاعة الطبيعية
  • بالشهر الثالث وجد أن 15من19 طفل ممن تلقوا تغذيه مختلطه طبيعية و صناعية “بكميات قليلة” استمروا بالرضاعة الطبيعية، بينما 8 من 19 مولود ممن تلقوا تغذية طبيعية فقط استمروا بالرضاعة الطبيعية

محدودية الدراسة من صغر عينة الدراسة حدت دون الحصول على المزيد من المعلومات على سبيل المثال المضاعفات المترتبة عليها من تحسس او اصابة بأمراض معدية. لذلك نحن بحاجة للمزيد من الدراسات على عدد اكبر من عينات البحث.

المصدر : Medscape

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى