وزارة الصحة تتعاقد مع (2323) طبيباً زائراً من خلال برنامجها التعاقدي مع الأطباء الزائرين

وزارة الصحة 3
مجلة نبض-وزارة الصحة:

نجحت وزارة الصحة في التعاقد مع (2323) طبيباً زائراً وذلك من خلال برنامجها التعاقدي مع الأطباء الزائرين الذي بدأت به من العام 1431هـ وحتى العام الحالي .

أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. خالد بن محمد مرغلاني ، مؤكداً أن هذا يأتي في إطار حرص وزارة الصحة على تجويد خدماتها والارتقاء بمستوى مرافقها الصحية وبما يتماشى مع توجهات الوزارة نحو خدمة المرضى وكسب رضاهم ، مشيراً إلى المساهمة الفعالة للاستشاريين المحليين المتميزين ضمن برنامج الأطباء الزائرين للعمل في عدة مستشفيات مركزية ومرجعية وذلك منذ بداية البرنامج وحتى الآن .

و قال أن الوزارة واصلت نجاحاتها في استقطاب نخبة متميزة من الأطباء الاستشاريين من جمهورية مصر العربية والأردن وباكستان وأمريكا وبريطانيا والسويد واستراليا والحاصلين على أعلى المؤهلات العلمية في أدق التخصصات الطبية للعمل في عدة مستشفيات من مناطق ومدن المملكة الرئيسية والطرفية في ظل صعوبة التعاقد الدائم مع أطباء استشاريين في بعض التخصصات الطبية لندرتهم على مستوى العالم .

و أضاف المرغلاني أن الوزارة تمكنت في العام 1431هـ من التعاقد مع 364 وفي العام 1432هـ تمكنت من التعاقد مع 931 وفي العام 1433هـ تمكنت من التعاقد مع 599 طبيب ، كما تمكنت في العام الحالي من التعاقد مع 429 طبيب زائر حتى الآن .

و أشار مرغلاني أن أهداف البرنامج هي تلبية حاجة المناطق للقوى العاملة بالإضافة إلى تقليص الإحالات من المناطق وكذلك تقليص قوائم الانتظار للعيادات والعمليات بالإضافة إلى تدريب وتطوير ورفع مستوى الإدارة والاستفادة من الكفاءات الوطنية على مستوى المملكة .

و بين أن ألوزارة قامت بالبدء في تطبيق برنامج الزيارات الاستشارية والذي يهدف إلى تقديم خدمات صحية متطورة عن طريق قيام الأطباء الاستشاريين بعمل زيارات متكررة للمناطق والمحافظات والطرفية منها خاصة بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمرضى في أماكن تواجدهم دون الحاجة للانتقال إلى المناطق الأخرى طلباً للعلاج علماً أن البرنامج لا يقتصر على أطباء وزارة الصحة فقط وإنما يشمل أيضاً جميع الكفاءات من الأطباء السعوديين والعاملين في كافة القطاعات الصحية الحكومية حيث تقوم المناطق بالتنسيق مع هؤلاء الأطباء وحسب احتياجات المرضى من التخصصات المختلفة لعمل زيارات لمدة 3-5 أيام كل فترة وحسب كثافة عدد المرضى .

مضيفاً أن المناطق استفادت من برنامج الطبيب الزائر فعلى سبيل المثال نجد أن صحة تبوك قد استفادت من هذا البرنامج منذ تفعيله حيث ورد للمنطقة العديد من الأطباء الاستشاريين الزائرين والذي يبلغ (99) طبيباً من مختلف التخصصات الطبية الدقيقة وتم إجراء جراحات المناظير الجراحية وما ترتب عليه من تقليل عدد ا لحالات المحالة للعلاج خارج المنطقة والتخفيف من معاناة المرضى من السفر لمسافات طويلة كذلك قيام الاستشاريين الزائرين بتدريب الكوادر الطبية العاملة بالمستشفيات على بعض المهارات والتقنيات الحديثة وعمل المحاضرات وورش العمل للعاملين بالمستشفيات .

و أشار د. مرغلاني أن برنامج الأطباء الاستشاريين الزائرين نجح أيضاً في مجال طب وجراحة العيون فعلى سبيل المثال مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد بعرعر بالحدود الشمالية حيث بلغ عدد الحالات التي تم مناظرتها (2602) وتم إجراء (111) عملية جراحية مما أدى إلى إنخفاض عدد الحالات المحالة إلى المراكز المتقدمة وانخفاض فاق انتظار العمليات من 4 أشهر إلى شهر واحد فقط كذلك تقليل فترة الانتظار لأخذ موعد للعيادات الاستشارية من (6) شهور إلى (2) شهرين

أما عن استفادة منطقة الجوف من البرنامج ، ففي مجال تخصص حديثي الولادة تم علاج تبريد الدماغ لحديثي الولادة وتركيب القساطر الوريدية المركزية واستخدام أجهزة التنفس الاصطناعي عالية التردد وإعداد بروتوكولات التغذية الوريدية الكاملة لحديثي الولادة وإغلاق القناة الشريانية لحديثي الولادة علاجياً وليس جراحياً وإضافة إلى تدريب هيئة التمريض لحديثي الولادة مما أدى إلى تقليل نسبة وفيات الأطفال الخدج ( وزن 700جم فما فوق ) .

و في تخصص العقم تم استخدام المنظار الرحمي والبدء في استخدام التلقيح الصناعي الرحمي علماً بأن نسبة المترددين في عيادة العقم 25 حالة يومياً مما وصلت فيه نسبة الحمل بعد البدء في العلاج إلى 20% كما تم إعداد بروتوكولات لحالات العقم والمناظير بمستشفى النساء والولادة والأطفال بالإضافة إلى أن عدد العمليات التي تم إجراؤها بمستشفيات المنطقة من بداية البرنامج وحتى الآن بلغ حوالي (1390) عملية جراحية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى