العلاج الطبيعي والتأهيلي لالتواء القدم

مجلة نبص-أشجان المسعودي:

يتعرض الكثير منا الى اصابات مختلفة بالقدم، وفي هذا المقال تناقش  أخصائية العلاج الطبيعي نهلا حامد* ،احدى اهم اصابات القدم   والتأهيل الطبي لها..

ankle_sprainتعد إصابات القدم من أكثر الإصابات شيوعا لدى الرجال والسيدات على حد سواء، ومن أبرز تلك الإصابات التواء القدم إلى الداخل مسببًا شد أو تمزق بسيط أو قطع كامل لأربطة القدم الجانبية.
ويزيد انتشار هذه الإصابة في محيط الرياضيين لتحمل القدم وزن الجسم كامل خصوصًا مع الرياضة التي تتطلب قفزا مستمرا ككرة القدم والسلة، وارتداء الكعب العالي لبعض السيدات.

كيف تحدث الإصابة:
عند تحرك القدم والتوائه داخليا لدرجة اكبر من المدى الطبيعي لمفصل القدم مما يسبب ضغطًا أكبر على الرباط المانع لهذه الحركة الزائدة.
وقد يحدث أثناء الجري أو الوثب أو السير وخاصة على أرض غير مستوية.

درجات الاصابة:

classification22

الدرجة الأولى : يحدث فيها شد وتمزق بسيط في الأنسجة الدقيقة من الأربطة الخارجية (الجانبية ) للقدم .. يصاحبها ألم وتورم بسيط ، وينصح في هذه الحالة استخدام المسكنات والكمادات الباردة وتثبيت مفصل الكاحل برباط ضاغط يساعد على تثبيت المفصل والتقليل من حركته لمنع المضاعفات وللمساعدة على الالتئام، ويوصى المريض بالراحة لمدة أسبوعين وعدم ممارسة الرياضة.

ankle-support   Ankle-Sprain-Swelling1

الدرجة الثانية : تتمزق بعض الأنسجة الليفية للأربطة  يصاحبها ألم شديد وتورم وارتشاح دموي بسيط.
وتستخدم في هذه الحالة المسكنات والكمادات الباردة وتثبيت المفصل برباط لاصق  مع مراعاة تغييره باستمرار. وإضافة  الرباط الضاغط لتخفيف التورم و الراحة  لمدة 3 أسابيع.

وينصح بتحريك القدم بين فترة وأخرى للمحافظة على مرونة الأربطة والعضلات المجاورة.

ankle-taping

 

الدرجة الثالثة: تمزق كامل للأربطة يصاحبه  ألم شديد ، ازرقاق الجلد نتيجة لتمزق الأوعية الدموية و تورم ملحوظ ، ويتم تحديد الرباط الجانبي المصاب  بالاختبار الإكلينيكي، حيث تظهر في القدم حركة غير طبيعية وعدم اتزان بمفصل القدم مما يدل على التمزق الكامل.
في  حال وقوع الإصابة: يستخدم الثلج والماء البارد في مكان التمزق مباشرة لمنع النزيف ولتخفيف الألم حتى تنقبض الأوعية الدموية وتقليل الارتشاح المصاحب.

1299011018_sprained-ankle
– ارتداء رباط ضاغط محكم , وعدم نزع الجوارب بحالة الإصابة
– رفع القدم للأعلى وإزالة ضغط الحذاء لزيادة كفاءة الدورة الدموية الوريدية واللمفاوية وتقليل الارتشاح الدموي في مكان الإصابة.
ويثبت المفصل بالجبس لمدة 6 : 8 أسابيع, وفي الحالات الشديدة قد يحتاج الى التدخل الجراحي.

يبدأ العلاج الطبيعي فور وقوع الإصابة في الإصابات البسيطة والمتوسطة وبعد إزالة الجبس في الإصابات الشديدة
ويهدف إلى
– تجنب التورم الناتج عن الارتشاح الدموي لتمزق الأوعية الدموية
– استعادة وظيفة وحركة المفصل
– تجنب الضمور العضلي حول المفصل
-تقوية العضلات التي تعمل على المفصل
-العمل على تحسين التوازن وثبات المفصل
– استعادة قوة عضلات الساق وينصح بالمشي والجري والهرولة على ارض رملية
ويضاف لممارسي الرياضة:
-تأهيل القدم و التدريب على القفز والجري، حيث لا يمكن العودة إلى الرياضة إلا بعد انقضاء فترة التأهيل لمنع تكرار الإصابة أو تأثر الأربطة الأخرى في القدم.
-التركيز على الإحماء قبل بدء الرياضة و ارتداء الأحذية المناسبة  ( الرباط الضاغط والرباط اللاصق قد يساعد على ثبات القدم وقت ممارسة الرياضة واستخدامها يكون على حسب الضرورة)

و في حالات تستخدم  الحرارة و الأشعه تحت الحمراء IR في المراحل النهائية بعد شهر على الأقل من الإصابة للمساعدة على استعادة مرونة المفصل والأنسجة المجاورة، وربما يحتاج المعالج استخدام المحفزات الكهربائية و الألتراساوند (US) لتقليص مضاعفات الإصابة ،تخفيف الألم، وتنشيط العضلات بعد فك الجبس وتحفيز التئام الأربطة.

 

* أخصائية علاج طبيعي في الإصابات الرياضية وصحة المرأة

هذه التدوينة تحتوي علي 3 تعليقات

  1. مشكورين كتيرا عن هذه المعلومات القيمة واتمنى لكم مزيدا من العطاء

  2. نبيل قال:

    ]د خالد عمارة استاذ جراحة وتشوهات العظام يكتب: المرونة الزائدة في الأربطة أو ليونة الأربطة hyperlaxity يمكن ان يكون شيء طبيعي أو جزء من حالة مرضية :
    -1- موجودة بصورة طبيعية في حوالي 8% من البشر و بخاصة في الفتيات و النساء
    -2- موجود في بعض الامراض و المتلازمات مثل مرض إهلر دانلوز و مرض مارفان
    و الأربطة من العوامل الهامة في إستقرار المفاصل و الحفاظ على علاقة العظام ببعضها . و في حالة المرونة الزائدة يجب ان تكون العضلات قوية لتعويض هذه المرونة و للحفاظ على إستقرار المفصل
    و هناك امراض تكون اكثر في حالات المرونة الزائدة مثل تشوهات العمود الفقري و خلع مفصل الفخذ و تشوهات القدم و تفلطح القدم و الأصابع . و رجوع الركبة الى الخلف و الخلع المتكرر للكتف
    و عادة لو كانت العضلات ضعيفة يشكو المريض او الطفل من الم بالمفاصل بسبب هذه الليونة الزائدة التي تؤثر على المفصل
    لذلك تقوية العضلات هي العلاج الأساسي لأغلب هذه الحالات
    و بعض الحالات تحتاج الى تدخل جراحي مثل خلع مفصل الفخذ و تشوهات القدم سواء لبناء أربطة او لتحسين توزيع قوة العضلات حول المفصل او لتعديل شكل العظام ليتناسب مع الليونة الزائدة
    و هناك احتياطات يجب أخذها في بعض الحالات أثناء التخدير لإحتمال تأثر القلب و الشريان الأورطي

  3. جزاكم الله كل خير،
    حدث لي نفس الأمر، وسوف ابدأ بمشيئة الله تعالى في اتباع نصائحكم، والله سبحانه وتعالى وحده الشافي.

إضافة رد