الكيتامين يظهر فوائد علاجية للاشخاص الذين لديهم مقاومة لعلاج الاكتئاب

main-4114

مجلة نبض – الطبي:
يحدث الاكتئاب العام عن طريق فقدان التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ وهي العملية التي تقوم بها النواقل العصبية, وتعمل الادوية المضادة للاكتئاب التقليدية كمثبطات السيروتينين على تنشيط النواقل العصبية السيروتينين والنورابينيفرين لتقليل الاكتئاب.

اظهرت دراسة حديثة ان المرضى المصابين بالاكتئاب والذين لديهم مقاومة للعلاج قد ظهر لديهم تحسن واضح في المرض بعد علاجهم باستخدام الكيتامين وهو مخدر عام , وظهرت التأثيرات المضادة للاكتئاب خلال 24 ساعة بينما تحتاج العلاجات التقليدية للاكتئاب عدة ايام او اسابيع ليظهر الانخفاض في اعراض الاكتئاب.

وقام الباحثون بتقييم 72 مريض مصاب بالاكتئاب المقاوم للعلاج – مما يعني ان علاج الاكتئاب لديهم فشل في الاستجابة لاثنين او اكثر من الادوية – حيث حصل المرضى على جرعة حقن واحدة من الكيتامين لمدة 40 دقيقة او تم اعطائهم علاج وهمي باستخدام الميدازولام وهو مخدر عام ليست لديه اي خصائص مضادة للاكتئاب.

وقال الباحثون ان استخدام الميدازولام كعلاج وهمي اظهر فوائد الكيتامين المضادة للاكتئاب بشكل اكبر واوضح مما يزيد من فرصة استخدام الكيتامين كعلاج للاكتئاب المقاوم للأدوية.

واوضح الباحثون ان الفرق بين الكيتامين والعلاجات التقليدية للاكتئاب ان هذه الادوية التقليدية فان الاستجابة تتأخر لاكثر من 60% الاشخاص الذين لا يستجيبوا للعلاج, ويعمل الكيتامين عن طريق تحفيز نشاط النواقل العصبية الغلوتامين التي تساعد في اعادة التواصل بين الخلايا العصبية في الدماغ وبشكل اسرع بكثير.

و ذكر الباحثون انهم اجروا المزيد من الابحاث لمعرفة سلامة وفعالية الكيتامين , ووجدوا ان الكيتامين كان آمن ومن الممكن تحمله وان الاشخاص الذين ظهر لديهم استجابة للكيتامين استمرت هذه الاستجابة طوال فترة الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى