الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم في المنزل

د.احمد نظمي - طبيب باطنة وزراعة كلى

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
ارتفاع ضغط الدم يعتبر القاتل الصامت إذ لا أعراض لارتفاعه وهو احد الأسباب الرئيسة في الإعاقة و الشلل و تصلب الشرايين التاجية و الشرايين الطرفية. أي انه يسبب السكتة الدماغية و الذبحة الصدرية و تدهور وظائف الكلى و نقص التروية الدموية للأعضاء و الأطراف.

قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة لا غنى عنه للتشخيص السليم و متابعة العلاج. لذا يسر نبض استضافة د. أحمد نظمي طبيب باطنية مختص بأمراض الكلى و زراعتها ، ليحدثنا عن الطريقة الصحيحة لقياس ضغط الدم بالمنزل.
الكثير من المرضى و الطاقم الطبي للأسف لا يعرفون كيفية قياس ضغط الدم بالطريقة المثلى و بالتالي التشخيص غالبا ما يكون خاطئا أما بالارتفاع أو النقصان.
أهمية قياس ضغط الدم بالمنزل:
الكثير من الدراسات الطبية الحديثة تشير إلى أن قياس ضغط الدم في المنزل افضل بكثير منه في المستشفيات و المراكز الصحية لأن المريض لا يكون تحت أي نوع من أنواع الضغوطات أو المؤثرات الخارجية (مواقف السيارات، زحام أرقام الانتظار، الصيدلية، مواعيد..) و تشير أيضاً انه على الطبيب المعالج الأخذ بها و الاعتماد عليها أكثر من القراءات المأخوذة في المستشفى أو المراكز الطبية.
يجب أن تتحقق عدة شروط و بالتالي يمكن اعتبار قراءة ضغط الدم صحيحة و دقيقة و بالإمكان اتخاذ قرار طبي حيالها:

الجهاز:
يتسائل العديد عن افضل جهاز لقياس ضغط الدم. انتشرت عدة أجهزة الكترونية في السوق لقياس ضغط الدم يتراوح سعرها من ١٥٠-٧٠٠ ريال سعودي منها ما هو عند المعصم و يلبس كالساعة اليدوية و منها ما يوضع على العضد ومنها أجهزة عادية زئبقية.

  • الجهاز الزئبقي :هو الجهاز النمطي الاعتيادي ولكن استخدامه يحتاج الى التدريب و سماعة طبية و الى شخص آخر للقيام به.
  • الأجهزة الإلكترونية: دقيقة و تم اختبارها و وجد أنها تضاهي الأجهزة العادية و يمكن استخدامها من قبل المرضى في المنزل خاصة التي توضع على العضد و ليس الرسغ. يجب ان تتم معايرة الأجهزة المنزلية بمثيلتها الزئبقية للتحقق من مصداقية و دقة القراءات.

كيفية قياس ضغط الدم في المنزل:

  1. الجلوس لمدة عشر دقائق و الراحة.
  2. وضع الجهاز على طاولة بجانب المريض بنفس ارتفاع العضد و القلب.
  3. لف الكُم (قطعة القماش الموصولة بالجهاز التي تنتفخ مع تشغيله) حول العضد و أن يغطي ثلثي العضد من فوق الكوع و ليس تحت من الكتف.
  4. ان يُلف الكُم مرة و نصف على العضد.
  5. تجنب المشروبات الغازية و الكحول و التدخين و المنبهات و الشاي و القهوة قبل القياس بنصف ساعة على الأقل .
  6. تجنب التفكير في المشاكل و الضغوط النفسية قدر المستطاع.
  7. أما إذا كان المريض يستخدم الجهاز الصغير الذي يربط عند الرسغ فيتبع نفس التعليمات و لكن يضع يده على صدره بنفس مستوى القلب على منطقة منتصف الصدر.
إذا تحققت الشروط أعلاه عندها فقراءة ضغط الدم تعتبر صحيحة و يجب أخذها مرتين متتاليتين في أوقات مختلفة من اليوم لثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.
تقام دورات عملية للجميع (اطباء ممرضين مرضى اهل و اقارب) في كيفية قياس ضغط الدم بشكل دوري في الجمعية السعودية لرعاية ضغط الدم و بأسعار رمزية مع إصدار شهادات موثقة و معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وساعات تعليم طبي مستمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى