خلايا دماغية تكشف تفاصيل متلازمة داون

داون
مجلة نبض-BBC:

استخلص علماء أمريكيون خلايا دماغية من خلايا جلد لبالغين مصابين بمتلازمة داون، قد تسمح لهم بفهم أوسع لهذه الإعاقة.
فوجد العلماء نقصا في الترابط بين الخلايا الدماغية وإمكانية أخطاء في الكروموسومات، التي تحمي الجسم من الشيخوخة.
و يقدم البحث، الذي نشر في أعمال الأكاديمية الوطنية للعلوم، تفاصيل عن تطور الدماغ في أطواره الأولى.
وتنتج متلازمة داون عن وجود نسخة إضافية من كروموسوم واحد. ويؤدي ذلك إلى ضعف في النمو البدني وصعوبات في التعلم، وملامح مميزة للمصابين.
و قام فريق الباحثين بقيادة خبيرة علم الأعصاب، أنيتا باتاشتاريا، في جامعة ويسكنسون ماديسون، باستخلاص خلايا دماغية من جلد شخصين مصابين بمتلازمة داون.
و تتمثل العملية في تحويل خلايا الجلد إلى نوع من الخلايا الجذعية، التي يمكن أن تستخلص منها أي خلية من الجسم.
و بعدها قام الباحثون بتطوير الخلايا في المختبر، من أجل مراقبة تطور الدماغ في متلازمة داون.
و قالت الباحثة باتلاتشاريا إن فريقها نقصا في الترابط بين الخلايا العصبية، موضحة أن “الخلايا قليلة التواصل فيما بينها”، وهو ينسجم مع ما هو القليل الذي يعرفه العلماء عن متلازمة داون.
و فحص الباحثون الجينات المصابة في الخلايا الجذعية والخلايا العصبية للشخصين المصابين بمتلازمة داون، فوجدوا أن الجينات في الكروموسوم الإضافي، وهو كروموسوم 21، تزايدت بكثر، خاصة الجينات التي تتأثر بالجزيئات الحرة، وهو ما يؤدي دورا في حصول الشيخوخة.
و هذا ما يفسر ظهور الشيخوخة على المصابين بمتلازمة داون أسرع من غيرهم، ولكن ينبغي اختبار ذلك كله، حسب ما أوضحه فريق البحث في جامعة و سكنسون.
و تعليقا لها على نتيجة البحث قالت مديرة جمعية متلازمة دوان في بريطانيا، كارول بويز، إن الإنجاز مهم قام به فريق من الباحثين المشهود لهم بالكفاءة، مضيفة “يبدو أنها خطوة أخرى إلى الأمام، تعطينا تفاصيل أكثر عن تأثير النسخة الإضافية من الكروموسوم21”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى