الصحة تدرب منسوبيها على خطط السلامة والطوارىء

70759

 
مجلة نبض – وزارة الصحة :

ضمن خطة الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة الصحة لتأهيل وتدريب موظفي وزارة الصحة على تطبيقات السلامة وخطط الطوارئ فقد أقامت الإدارة مؤخراً دورتين تدريبيتين موجهة لمشرفي السلامة بالمستشفيات وموظفي أقسام الأشعة ، حيث شارك فيها 40 متدرباً يمثلون مستشفيات من جميع مناطق المملكة مثل مدينتي الملك فهد وسعود الطبيتين ومركز الأمير سلمان لزراعة الكلى في الرياض بالإضافة إلى منسوبي 13 مستشفى ومركز طبي من 9 مناطق ومحافظات مختلفة من المملكة.

و أوضح المهندس أنس الزيد المدير العام للإدارة العامة للأمن والسلامة أن الدورة الأولى كانت بعنوان ( إدارة الأزمات والكوارث في المنشآت الصحية – Major Disasters in Healthcare Facility ) حيث ألقى فيها أ. ابراهيم المغيب محاضرات على مدى يومين تناول فيها الحديث عن الأزمات والكوارث الداخلية والخارجية للمنشآت الصحية وكيفية إدارتها  بالإضافة إلى خطة تصرف طواقم الطوارئ ومشرفي السلامة داخل المستشفيات لاستقبال الحالات وتصنيفهم لمساعدة الطواقم الطبية في إسعافهم.
أما الدورة الثانية فكانت بعنوان إدارة المواد الخطرة في المستشفيات – HAZMAT in Hospitals )  واشتملت على أنواع الاشعاع ووسائل الحماية منها وخطر المواد المشعة و أثرها على صحة الانسان والبيئة ، كما تم التطرق إلى المواد الخطرة ونظام السيطرة على الحوادث ، واستخدام معدات الوقاية الشخصية وإزالة التلوث وتقييم المخاطر وطرق التعامل مع النفايات الطبية.
و أضاف م. الزيد أن هذه الدورة تأتي في إطار استعدادات الوزارة لتقييم المستشفيات من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية ، حيث تعتبر هاتين الدورتين الأولى من نوعهما ضمن أنشطة الإدارة العامة للأمن والسلامة التي شكلت من خلال الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.
و أكد م. الزيد سعي الوزارة إلى رفع مستوى السلامة في منشآتها من خلال محوريين أساسيين هما التدريب والمتابعة المستمرة ، حيث تم وضع خطة استراتيجية لتحقيق الهدف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى