الصحة : زيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية

وزارة الصحة 3

 
مجلة نبض – وزارة الصحة :

كشفت وزارة الصحة عن توجهها لزيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية في المملكة بهدف الإسراع في البت في قضايا الأخطاء الطبية المحالة إليها من الجهات ذات العلاقة ، حيث تم تشكيل هيئة جديدة تحت مسمى الهيئة الصحية الشرعية المختصة بالنظر في القضايا المحالة إليها من معالي وزير الصحة .

و أوضحت منيرة بنت حمدان العصيمي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة أن زيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية يأتي ضمن إطار انجازات و أنشطة إدارة الطب الشرعي في الوزارة. مشيرة إلى أن إدارة الطب الشرعي لديها العديد من الأنشطة والبرامج التي تسعى وزارة الصحة من خلالها إلى تطوير خدمات الطب الشرعي في المملكة والتي تتمثل في الإعداد لتزويد مراكز الطب الشرعي بطاقم فحص حالات الاعتداء الجنسي (rape kit) مع دراسة إمكانية تعديله ليتلائم مع حاجة مراكز الطب الشرعي وخصوصية المملكة .
و بينت العصيمي أن إدارة الطب الشرعي طورت المشاركة الفعالة في برنامج الزمالة السعودية للطب الشرعي والذي يمنح شهادة الاختصاص بالطب الشرعي والتي تعادل شهادة الدكتوراة حيث تم قبول 15 طبيباً وطبيبة سعوديين ضمن البرنامج للعام الماضي 1433هـ ليصبح عدد الذين انتسبوا للبرنامج نحو (51) طبيباً وطبيبة في مختلف المراحل ، وكذلك الإستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية النسائية للعمل في مراكز الطب الشرعي .
و ذكرت العصيمي أن إدارة الطب الشرعي في وزارة الصحة ساهمت في برنامج شهادة الماجستير في السموم والمخدرات الممنوحة من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من خلال تدريس مقرر الطب الشرعي لمنتسبي البرنامج ، بالإضافة إلى المشاركة في اللجنة العلمية للسلامة الكيميائية من خلال اقامة ورشة عمل بعنوان (تقييم وتحسين الاستجابة لحالات التسمم الكيميائي والدوائي من الجانب الوقائي والعلاجي والمختبري) .
ولفتت العصيمي أنه تم دعم بعض مراكز الطب الشرعي في مختلف المحافظات بالمختصين في مجال الطب الشرعي من أجل تجويد وسرعة أداء العمل ، إضافة إلى الإعداد لإفتتاح مركز جديد للطب الشرعي في محافظة بيشة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى