استئصال ورم يزن 7 كيلو خلال عملية ولادة بمستشفى الأمير سلمان

tumor

مجلة نبض – متابعات :

تمكّن فريق طبي بمستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز، من استئصال ورمٍ ليفي نادرٍ من نوعه حول رحم سيدة سعودية تبلغ من العمر 30 عاماً، وذلك عن طريق عملية جراحية أجريت لها بعدما أن تمّ استقبالها عن طريق قسم النساء والولادة بقسم الطوارئ في حالة غريبة جداً وهى حامل بشهرها التاسع.

من جانبه، ذكرت رئيسة قسم النساء الولادة بمستشفى الأمير سلمان الدكتورة نعيمة الشنقيطي، أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية وبعد الكشف الطبي للمريضة قرر إجراء عملية قيصرية للسيدة الحامل بسبب أن الكشوف أثبتت بالأشعة المقطعية والصوتية وجود ورمٍ ليفي لديها؛ إضافة إلى وجود حمل إلا أنه وفي أثناء العملية تم اكتشاف أنها حامل بطفلٍ واحدٍ وكذلك ورم متشكّل على هيئة جنين، حيث يزن حجم الورم سبعة كيلو جرامات، فيما يزن الطفل ثلاثة كيلو وسبعة مائة جرام، أي ما يعادل عشرة كيلو جرامات قبل إجراء العملية.

وبيّنت أن هذه العمليات تعد من أشد وأخطر أنواع العمليات، حيث تم استئصال ورم ليفي ضخم اتضح وجوده حول الرحم في أثناء إجراء عملية الولادة مع المحافظة عليه وبإمكانية الحمل مستقبلا بإذن الله.

وأشارت الدكتورة نعيمة إلى أن الأم والطفل خرجا حالياً من المستشفى وهما في حالة صحية مستقرة، ولفتت إلى أن هذه الحالة تعد من الحالات النادرة التي تصيب السيدات في منطقة الرحم أثناء الحمل.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد