أبحاث الخلايا الجذعية في قطر تبشر بعلاج جديد لـ "السكري"

To match Special Report SCIENCE/GENOME

مجلة نبض – د.ب.أ:

نجح باحثون بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع مركز امبريال كوليدج في لندن، في تطوير طريقة مبتكرة وواعدة لحث الخلايا الجذعية على إفراز مادة الأنسولين عند الحاجة إليها، للحفاظ على مستويات مناسبة لمعدلات السكر في الجسم.
وأظهرت التجارب المخبرية الأولية نتائج واعدة، تبشر بمساعدة مرضى السكري الذين افتقدت أجسامهم القدرة على إنتاج كميات كافية من الأنسولين، لتأمين مستويات سكر صحيحة في الدورة الدموية. وقد تحقق ذلك على يد فريق علمي يرأسه الدكتور ناجي حبيب المدير العلمي لمركز الخلايا الجذعية والطب التجديدي في المعهد القطري .
وتم نشر نتائج الدراسة التي استند إليها هذا الإنجاز الطبي في مجلة “مولكيلار ثيرابي – نيوكليك أسيدز” ، وهي المجلة الدورية الرسمية للجمعية الأمريكية للعلاج الجيني والخلوي. وقال الدكتور عبدالعالي الحوضي، المدير التنفيذي لمعهد قطر للطب الحيوي: “يمثل مرض السكري مشكلة صحية متفاقمة على مستوى العالم، وهو منتشر في دولة قطر بوجه خاص. ويواجه المرضى المصابون بهذا الداء مضاعفات صحية خطيرة، تتضمن خطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي. وتكمن أهمية هذا الإنجاز في قدرته على تخفيف وطأة هذا المرض، من خلال التحكم في الخلايا الجذعية الخاصة بالجسم، وحثها على إفراز الأنسولين اللازم للحفاظ على مستويات السكر في الدم عند معدلات ملائمة”.
وأضاف: “تمثل هذه الأبحاث خطوة أولى واعدة نحو علاج هذا المرض، إلا أنها تحتاج لإجراء المزيد من الاختبارات السريرية على الحيوانات والبشر، للتأكد من نجاعتها قبل إعلانها كعلاج لمرض السكري”. وتابع: “تعمل الخلايا الجذعية المهندسة من جانب فريق علماء معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بنفس الطريقة، حيث تفرز كميات أكبر أو أقل من الأنسولين وفقا لمستويات السكر في الدم”.
وتم إنجاز هذه الدراسة بدعم من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، عضو مؤسسة قطر، الذي أنشئ عام 2012، لمجابهة الأمراض المستعصية المعروفة عالميا، والمنتشرة بشكل خاص في دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط، مثل داء السكري وبعض أنواع مرض السرطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى