الصحة العالمية: ثلث “نساء العالم” يتعرضن للعنف الجنسي

العنف الجنسيمجلة نبض – أ.ف.ب:

تتعرض ثلث النساء في العالم للعنف على يد الشريك والعنف الجنسي من قبل اشخاص اخرين بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية وفقا لارقام تستند الى معلومات عن السكان.
والتقرير الذي نشر الخميس في جنيف اعدته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع “لندن سكول اوف هايجين اند تروبيكال ميديسن” ومجلس جنوب افريقيا للابحاث الطبية.
واكد التقرير انه “على المستوى العالمي تعرضت 35% من النساء لعنف جسدي او جنسي من قبل الشريك او العنف من قبل اشخاص اخرين”.
وقالت فلافيا بوستريو المسؤولة عن قسم الاسر والنساء والاطفال في منظمة الصحة العالمية “انها ارقام تثير الصدمة”. وصرحت للصحافيين “ما يصدم ايضا هو ان هذه الظاهرة منتشرة في كافة ارجاء العالم”.
وكشف التقرير ان “معظم هذه الاعمال هي اعمال عنف من قبل الشريك” مشيرا الى انه “في العالم ما لا يقل عن 38% من جرائم القتل ترتكب على يد الشريك”.
ويرى التقرير ان “حوالى ثلث (30%) النساء اللواتي كن في علاقة حميمة تعرضن للعنف الجسدي او الجنسي من قبل الشريك”. والارقام اقل بالنسبة الى الاعتداءات الجنسية على يد اشخاص غير الشريك مع نسبة 7% من النساء في العالم”.
ويذكر التقرير عواقب اعمال العنف هذه على الصحة التي تزيد مخاطر انجاب طفل خفيف الوزن وخطر الاكتئاب او الاجهاض او الاصابة بمرض الايدز او ادمان الكحول.
ويدعو الى برامج وقائية لاجراء اصلاحات اجتماعية خصوصا “مراجعة المعايير الاجتماعية التي تدعم السلطة التي يمارسها الرجل على المرأة والتي تتساهل حيال العنف بحق المرأة”. ويطالب التقرير ايضا بدمج هذه المسائل في تدريب العاملين في المجال الصحي.
وافاد التقرير الذي وضع استنادا الى معلومات جمعت في 81 بلدا “انها مشكلة عالمية للصحة العامة تستلزم تحركا عاجلا”.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد