(الصحة العالمية) تقدر إجراءات المملكة في التعامل مع فايروس كرونا

images

مجلة نبض-وزارة الصحة:

أعرب الدكتور علاء العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط عن تقدير منظمة الصحة العالمية للإجراءات الفعالة التي قامت بها المملكة في مجال إستقصاء ومكافحة الفاشيات منذ التعرف على الحالة الأولى المصابة بفيروس كورونا عام 2012م و أشاد بالمهنية والشفافية في تعامل وزارة الصحة مع مستجدات فايروس كرونا.
جاء ذلك في خطاب بعثه لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة ولجميع منسوبي الوزارة كما اشاد بالدور الفعال والتدابير الخاصة التي طبقتها الوزارة في مكافحة العدوى ووقف الفاشيات في المستشفيات وزيادة ترصد حالات المتلازمة التنفسية التي سببها الفيروس.
واشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الى ان الوزارة قامت بدور كبير في مجال الحملات التوعوية والتي تهدف الى تنبيه افراد المجتمع بالطرق الوقائية والاجراءات السليمة التي كان لها اعظم الاثر في الحد من انتشار الفيروس.
وقال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية : ” أغتنم هذه الفرصة لأعرب لكم عن بالغ تقديري وخالص امتناني لمعاليكم ولجميع منسوبي وزارة الصحة الموقرة على ما تفضلتم بإعداده من ترتيبات ممتازة ومساعدات قيمة وتعاون بناء ومثمر لبعثة منظمة الصحة العالمية التي زارت المملكة خلال الفترة من 4 إلى 9 حزايران / يونيو 2013م لتقييم الوضع ” .
ومن ضمن الإجراءات الفاعلة التي إتخذتها وزارة الصحة منذ ظهور الفيروس الشفافية في التبليغ والإعلان عن جميع الحالات الإيجابية لوسائل الإعلام كما عقدت اجماعات متواصلة مع اللجنة العلمية الوطنية لمكافحة العدوى واللجنة الوطنية العلمية للأمراض المعدية لمناقشة خطة التعامل مع مستجدات مرض فيروس كورونا النمطي الجديد ، التي تضم ممثلين عن وزارات ( الدفاع ، الحرس الوطني ، والداخلية ، التربية والتعليم ، التعليم العالي ، الصحة) والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وشركة أرامكو السعودية . كما قامت وزارة الصحة بدعوة وفد منظمة الصحة العالمية وخبراء من الجامعات العالمية من المتخصصين و المؤهلين على مستوى عالي علمياً ومهنياً بمكافحة العدوى للإطلاع على الاستراتيجيات والسياسات والإجراءات التي قامت بها الوزارة للتعامل مع هذا الفيروس واستعراض ما قامت به من جهود احترازية وأعمال تقصي وبائي للحد من انتشاره و التشاور في فاعلية تلك الإجراءات.
حيث تم الاستعانة بخبراء من منظمة الصحة العالمية ومراكز التحكم والسيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول الأخرى ذات الخبرة في هذا المجال وقد حضر وفد من منظمة الصحة العالمية خصيصاً لمناقشة هذا الأمر حيث تم مراجعة جميع الحالات وقامت المملكة ممثلة بوزارة الصحة بتقديم عرض عن الوضع في المملكة فيما يخص المكافحة والسيطرة لمنع انتشار حالات فيروس الكورونا وذلك خلال اجتماع جمعية الصحة العالمية السادس والستون والذي عقد بجنيف سويسرا خلال الفترة من 10-18/7/1434هـ الموافق من 20-28/5/2013م .
كما قامت الوزارة بإطلاق خطة إعلامية للتوعية الصحية بمرض فيروس «كورونا » تستخدم كافة وسائل الإعلام بشكل متكامل ومتناغم كما في ذلك شبكات التواصل الاجتماعي كما تم تحديث المعلومات عن الحالات بموقع الوزارة على الشبكة العنكبوتية أولاً بأول . إضافة إلى نشر معلومات التوعية الصحية للوقاية من المرض عبر تخصيص الرقم (937) وذلك للإجابة على جميع الاستفسارات وعلى مدار الساعة . إضافة إلى ذلك اقيمت العديد من المؤتمرات الصحفية وقام المسئولون وقيادات الوزارة بإجراء لقاءات تلفزيونية في القنوات الفضائية لتنوير المواطنين والمقيمين بمستجدات المرض وللإجابة على كثير من التساؤلات المطروحة إضافة إلى نشر إعلانات توعوية في كافة الصحف المحلية وتكليف مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية لتقديم نصائح وإرشادات طبية وتوعوية عبر الهاتف المجاني (8002494444) كما اشتملت الخطة على عديد من الأنشطة والفعاليات منها ؛ عقد مؤتمرات صحفية لقيادات الوزارة ، وخبراء منظمة الصحة العالمية .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد