جامعة الملك سعود للعلوم الصحية تنشئ مكتبا للابتكارات ونقل التقنية

ksuhs2

مجلة نبض-جامعة الملك سعود للعلوم الصحية:

أكد مدير الجامعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني معالي الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي أن الجامعة وبمبادرة من مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني أنشأت بداية العام 2012م مكتب الابتكار ونقل التقنية  (Innovation and Technology Management Office, ITMO) ويقوم المكتب بتقديم خدمات تتمثل في الحفاظ على الملكية الفكرية، ومساندة الابتكار للباحثين والمبتكرين من منسوبي الجامعة والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، كما يقوم المكتب من حيث المبدأ بإدارة الملكية الفكرية بدءاً من إعداد طلبات براءة الاختراع، وإيداعها في مكاتب براءات الاختراع حول العالم، إلى تسويقها كمنتج تجاري، إضافة إلى تسجيل العلامات التجارية، وتسجيل حقوق المؤلف.

من جهته، أوضح المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور محمد الجمعة أن مكتب “إتمو” للابتكار ونقل التقنية قد تولى خلال عامي 2012 و 2013 القيام بعدد من المهمات ذات الصلة، ومنها تقديم أربع طلبات لتسجيل براءات اختراع لدى مكتب براءة الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

وقام مكتب “إتمو” باستلام ومراجعة عشرين بحثاً طبياً وإعدادها لدراسة إمكانية انطباق ضوابط براءة الاختراع عليها، والاستعلام وبحث إمكانية تقديم براءة اختراع لخمسة عشر بحثاً علميا من خلال الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية ذات الحضور القانوني في مجال حماية الملكية الفكرية. كما يعمل “إتمو” على معالجة تسجيل العلامات التجارية لدى مكاتب البراءة الدولية، بالإضافة إلى متابعة الداخلي منها مع وزارة التجارة والصناعة. الأمر الذي يكفل لهذه الاختراعات الحفاظ عليها والتعريف بها وتوفير العناصر الكفيلة بإنجاحها ووصولها لأكبر عدد من المستفيدين.

يذكر أن وزارة التعليم العالي في اجتماعها التشاوري الثالث لمديري الجامعات والذي عقد أخيراً، أوصت بإنشاء مكاتب في الجامعات السعودية تعنى بمساعدة منسوبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات للحصول على براءة الاختراع وفقاً للأنظمة، ومساعدتهم في تسجيل اختراعاتهم وإرشادهم نحو تسويقها بالطرق الصحيحة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد