بدء الابتعاث الخارجي للماجستير والدكتوراة والزمالة الطبية

وزارة التعليم
 مجلة نبض – متابعات :
شرعت وزارة التعليم العالي يوم الأربعاء الماضي التقديم على المرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وحتى 14 رمضان، ودعت الراغبين ضمن البرنامج إلى المبادرة بالتسجيل، عبر موقع الوزارة.
وأوضحت أن الابتعاث في المرحلة الجديدة سيشمل الماجستير والدكتوراة، والزمالة الطبية بالإضافة إلى البكالوريوس، التي يقتصر القبول فيها على التخصصات الطبية.
وبيّنت أنه تم إدراج ثلاثة تخصصات جديدة تشمل الإعلام الرقمي، والاقتصاد، وجيولوجيا التعدين، علاوة على الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية، والهندسة، والحاسب الآلي بجميع تخصصاتها، بالإضافة إلى العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، والعلوم الإدارية (المحاسبة، المالية، التأمين، التسويق)، والنقل البحري، وتقنية النانو، والقانون.
وأشارت إلى أن الابتعاث في الدراسات العليا سيقتصر على امتداد التخصص أو في التخصصات ذات العلاقة، فيما سيتم الترشيح وفق حاجة المناطق والمحافظات وبحسب نسبة أعداد السكان بموجب إحصاء عام 1431هـ.
وأكدت أنه يشترط في المتقدم أن يكون سعوديا غير شاغل لوظيفة حكومية مع ضرورة الانتظام الكلي والتفرغ للدراسة، والإقامة ببلد الابتعاث، ومعادلة الشهادة السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت من الخارج، ولائقاً طبياً، مشددة على المتقدمين تسجيل جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، وأن خلاف ذلك سيؤدي إلى إلغاء ترشيح المتقدم.
سيقتصر الابتعاث في الدراسات العليا على امتداد التخصص أو في التخصصات ذات العلاقة، فيما سيتم الترشيح وفق حاجة المناطق والمحافظات وبحسب نسبة أعداد السكان بموجب إحصاء عام 1431هـ.وأوردت في الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة الدكتوراة ألا يقل معدل المتقدم في مرحلة الماجستير عن جيد جدا، ولم يمض على الحصوله عليه أكثر من خمس سنوات، وإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص، وألا يزيد العمر على 35 سنة.
وأما لمرحلة الماجستير ألا يقل معدل المتقدم في البكالوريوس عن (2.75 من 4) أو (3.75 من 5) أو (80 من 100)، ولم يمض على الحصول عليه أكثر من خمس سنوات، وإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من خارج المملكة فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص، وألا يزيد عمر المتقدم على 27 سنة.
وبالنسبة للشروط الخاصة بالابتعاث للزمالة الطبية فحددت في الحصول على قبول من إحدى المؤسسات المتميزة الموصى بها من الوزارة، وإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية من الخارج فيشترط معادلتها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وحددت الشروط الخاصة للابتعاث في مرحلة البكالوريوس ألا تقل نسبة الثانوية العامة عن 90% في قسم (العلوم الطبيعية أو ما يعادلها)، وأداء اختبار القدرات العامة، والحصول على درجة لا تقل عن 80%، وأداء الاختبار التحصيلي، والحصول على درجة لا تقل عن 80%، ولم يمض على حصوله على شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات، وإذا كان المتقدم حاصلاً على شهادة علمية خارجية فيشترط معادلتها من جهة الاختصاص، ألا يزيد العمر على 22 سنة. فيما يشترط للقبول في الجامعات الأوربية في تخصص الطب الحصول على الدرجة (5) في IELTS.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد