الإفراط في تناول الأسماك الزيتية يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات

زيت السمك
مجلة نبض – ي.ب.أ:
وجدت دراسة جديدة أن الإفراط في تناول الأسماك الزيتية أو متممات زيت السمك قد يزيد من خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات.
وذكر موقع “هلث داي نيوز” الأميركي أن الباحثين في مركز “فريد هاتشينسون للسرطان” وجدوا أن المصادر البحرية للأحماض الدهنية “أوميغا 3” قد تزيد خطر الإصابة بسرطان البروستات.
وقال الباحث ثيودور براسكي إن “أحماض الأوميغا 3 المضادة للالتهاب ترتبط بزيادة نسبتها 43 بالمئة في خطر الإصابة بسرطان البروستات، و71 بالمئة بزيادة خطر الإصابة بالنوع القاتل منه”.
وأشار إلى أن لهذه الأحماض الدهنية خصائص غير مفهومة بشكل جيد بعد، والجرعات العالية منها قد تتسبب بإجهاد أكسدة قد يؤدي إلى ضرر في الحمض النووي، وبما يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
ووجدت الدراسة أن متممات الأوميغا-3 لا تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والسكتات القلبية والجلطات الدماغية لدى الأشخاص المعرّضين لمشكلات القلب.
ولفت براسكي إلى ضرورة أن يتناول الرجال الأسماك الزيتية ومتممات زيت السمك بشكل معتدل. وقارن الباحثون مستويات الأوميغا-3 في الدم عند أكثر من 800 رجل تم تشخيص إصابتهم لاحقاً بسرطان البروستات، مع عينات دم من 1400 رجل لم يصب بالمرض.
وتبيّن أن الرجال الذين يتناولون بشكل أكبر الأسماك الزيتية ومتممات زيت السمك زاد لديهم خطر الإصابة بالبروستات بشكل عام بنسبة 43 بالمئة، وبالبروستات القاتل بنسبة 71 بالمئة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد