د.الربيعان يقدم النصائح لمرضى الجهاز الهضمي في رمضان

وزارة الصحة 3

 

مجلة نبض – وزارة الصحة : اعتبر الدكتور عبدالرحمن الربيعان استشاري الجهاز الهضمي والمناظير أن مشكلات الجهاز الهضمي تزيد في شهر رمضان المبارك لأسباب عدة منها قلة كمية السوائل مع زيادة الحركة، وزيادة كمية الأكل، خاصة الدهون، وبسبب تغيير نمط الحياة، ولأن بعض الأمراض تؤخد لها علاجات بكميات متكررة، فليس هناك وقت كاف لتناول هذه الكميات في شهر رمضان. جاء ذلك خلال برنامجه التوعوي الذي تقدمه وزارة الصحة عبر الهاتف المجاني 8002494444 وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh.

وعن أبرز النصائح التي تجنب الصائم – بإذن الله – الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، أفاد الدكتور الربيعان بضرورة زيادة كمية السوائل، ومستوى الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وعدم التعرض لأشعة الشمس والحرارة الشديدة، بالإضافة إلى تجنب تناول العلاجات التي تسبب الالتهابات المعوية.
وحذر الدكتور الربيعان من صيام الحوامل ومرضى تقرحات القولون, وأضاف أنه ينصح بعدم صوم مرضى تقرحات القولون ومرضى (كراون) إذا كانت حالتهم الصحية غير مستقرة، وكذلك المرضى الحوامل اللاتي يخشون على حملهن، خصوصًا إذا كانت حالتهن غير مستقرة.
وعن تفادي الإمساك في شهر رمضان المبارك، الذي يعانيه كثير من السيدات، قال الدكتور الربيعان إنه لا بد من زيادة كمية الألياف كالخضراوات والفاكهة والسلطات، وزيادة كمية السوائل، وزيادة حركة الجسم، وقد يحتاج الشخص إلى الألياف الإضافية عن طريق الأدوية التي لا تؤثر في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى