القواعد العشرة لطبيب افضل

doctor_medecin12_930053427

مجلة نبض – وليد علي:   

لكل مجال قواعد واساسيات يجب ان تتوفر في من يعمل في هذا المجال.لذا بحثنا عن قواعد ربما تفيد من يعمل بمجال الطب وإن كانت هذه القواعد ليست كل شي ولكن نامل ان تكون لها ولو فائده بسيطة تعود على الطبيب اولا من ثم المريض الذي يعالجه .

1- عامل كل مريض كأحد من افراد عائلتك .

يجب ان تعامل كل مريض كأحد من افراد عائلتك وبنفس الاهتمام وان تطلَبا الامر منك البقاء لوقت متأخر و القيام باعمال اكثر من المتطلب عليك فعلها ( اسال نفسك .. لو كان هذا ابي او اخي .. ماذا سافعل !؟ ) وقبل كل شي يجب ان تكون تعاملك مع المريض بلطب واهتمام ويضا يجب عليك ان تكون مهتم بمظهرك الخارجي .

2- هنالك طرق عديدة للوصول الى هدفك .

حقيقة ليس هنالك طريقه او الف طريقة بل هنالك طرق عديدة للوصول الى الهدف . لذا افحص ثم افحص اذا لم تتاكد اعد الفحص مرة اخرى . وشارك زملائك ربما احد منهم يملك فكرة او حل للوصول الى هدفك و في النهاية اسلك الطريق الذي سيفيد الجميع .

3- المحافظة ع خصوصية المرضى .

قبل هذا وذاك , هو واجبـا دينيا وواجب اخلاقنـا . لذا يجب ان تكون اميناً لكل كلمه يهمس بها وتسمعها اذنيك وكل جزء تنظر إليه عينيك .

4- الطب هو حياتك .

فبحثا دائما عن المعلومات ومصادر التعلم و تعلم , فالعلم لن يتوقف مهما شاخا بك العمر . ولا تكن مغرور فالتواضع من اجمل الصفات في الحياة. وتذكر دائما العلم لا حصر له ! .

5- ليس عيبا ان نقول لا نعلم .

في كثير من الاحيان قد تتشابك بك الامور وتواجة مشاكل تُوجب عليك الاتصال وطلب المساعدة من منهم اكثر منك خبرة واختصاص , او حتى ارسال المريض لطبيب اخر يملك الخبره . فالعيب ان نخطأ كي لا نعاب !

 6- عائلتك جزء منك . !

احرص دائما على العودة مبكرا الى البيت , وقضى بعض الوقت معهم . والحضور الى حفلات المدارس واللعب معهم والسفر والقيام باعمال المنزل ولو لمره من حين الى اخر فانت قدوه لمن ينظر اليك . والبر بوالديك ومشاركتهم الافراح والهدايا فهم من اجمل هدايا الرب في الحياة , فالحمد لله .

7- اذا اخطأت , لا تتردد في قول اسف

قد تقع في خطأ مـآ فالاعتذار يكون حلاً لتخفيف الخطأ . وجعله درسآ لكي لا تقع فيه مرة اخرى .

8- وقت الراحة

جميع من بالمستشفى من اطباء و ممرضين هم زملاء لك لذا يجب ان تعاملهم بحترام وتقدر مكاناتهم وخبراتهم والتعلم منهم , ومشاركتهم في النقاشات والمواضيع . ولكن قبل الاستلقاء والراحه تاكد من انك اتممت كل اعمالك ولا تهمل اي شي .

9- قد تواجه مرضى ذو مشاكل عقلية

لذا جيب عليك اتمام القواعد رقم 1 و2 و 3 تماما .

10- المساعدة بالاعمال الاخرى .

قد تتطلب منك الامور مساعدة الممرضة و القيام باعطاء الحقن او تنظيف السرير وقد تقووم بالتدوين ونقل الملفات … الخ . ففي النهاية انت جزء من فريق قد تقوم بأي عمل لكي ينجح الفريق .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى