هل التخلي عن الفطور الصباحي يفقد الوزن؟

hwaml_com_1296932993_546
مجلة نبض-CNN:

كشفت دراسة جديدة صادرة عن جامعة كورنيل الأمريكية عن أن تخطي وجبة الفطور ليس بالضرورة أن يؤدي إلى استهلاك عدد أكبر من الوحدات الحرارية خلال اليوم.
وقسم الباحثون 400 طالب إلى مجموعتين، حيث قدموا وجبة الفطور إلى أحد المجموعتين، فيما منعت المجموعة الأخرى من تناول وجبة الصباح.
وراقب الباحثون عادات الأكل لدى هؤلاء خلال اليوم، فضلا عن قياس عدد الوحدات الحرارية التي استهلكتها المجموعتان.
وأشار المشاركون الذين لم يتناولوا وجبة الصباح، إلى أنهم يشعرون بالجوع خلال فترة الغداء، إلا أنهم لم يستهلكوا كميات أكبر من وجبات الطعام مقارنة بالمجموعة التي تناولت وجبة الفطور.
في الحقيقة، استهلك المشاركون الذين لم يتناولوا طعام الفطور، حوالي 400 وحدة حرارية أقل خلال اليوم.
وقال المشرف على الدراسة والبروفيسور في علوم التغذية وعلم النفس في جامعة كورنيل ديفيد ليفيتسك إن “المشكلة في ثقافتنا تتمثل باستهلاك عدد كبير من الوحدات الحرارية، ويجب أن نستهلك كمية أقل من الوحدات الحرارية.”
وتمكنت الدراسة من قياس الكمية المحددة من الوحدات الحرارية التي استهلكها المشاركون، إلا أنها لم تقيس معدل الطاقة، والأيض، أو وظيفة الإدراك لدى الأشخاص الذين تناولوا وجبة الفطور مقابل أولئك الذيم لم يفعلوا ذلك.
وفي الوقت الذي يعاني منه ثلثي الأمريكيين من البدانة أو الوزن الزائد، فإن الإفادة التي اقترحها الباحثون في جامعة كورنيل ليس بالضرورة أن تطبق على جميع الأشخاص.
في المقابل، تناقض نتائج الدراسة الصادرة عن جامعة كورنيل، نتائج دراسة أخرى صادرة عن جامعة هارفرد، والتي نشرت الإثنين في مجلة الدورة الدموية، إذ وجدت أن المشاركين الذين تخطوا وجبة الإفطار هم أكثر عرضة بنسبة 27 في المئة للإصابة بنوبة قلبية أو الوفاة.
واقترحت الدراسة الصادرة عن جامعة هارفرد، أن تخطي وجبة الفطور، ليس له تأثير قوي على استهلاك الوحدات الحرارية، فيما يسبب بارتفاع معدل الصغط.
وأوضح المشرف على الدراسة والباحث في كلية هارفرد للصحة العامة ليه كاهيل “بينما ننام في الليل نتوقف عن الأكل، وإذا لم نتناول الفطور، فإن ذلك سيضع مزيدا من الضغط على أجسامنا، ما قد يؤدي إلى مقاومة الإنسولين، وارتفاع الكوليسترول، وضغط الدم، وأمراض في القلب”.
وقال كبير المراسلين الطبيين في (CNN) د.سانجاي غوبتا، والذي يشغل أيضا منصب المدير المساعد في جراحة الأعصاب والدماغ في مستشفى غرادي التذكاري في أتلانتا، إن “تناول الفطور يعطي الطاقة إلى الدماغ، ويمنح الجسم طاقة فورية.”
وأضاف “أحب أن أتناول الفطور مثل ملك، وأتناول الغداء مثل أمير، وأتناول العشاء مثل فلاح.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى