آله صغيرة لتجديد الكولاجين واستعادة نضارة البشره

د.محمد الجمل - جلدية

مجلة نبض – أشجان المسعودي
الـ”derma roller” آلة طبيه صغيرة الحجم تحتوي  بكرة بها عدد كبير من الإبر الدقيقة(صغيرة الحجم) الحاده .لدى تمرير هذه البكرة على الجلد تقوم بإحداث فتحات داخل الجلد على حسب طول الإبر المستخدمة فيها. للحديث عن تقنية هذه الآلة ومدى فعاليتها وانواعها وفوائدها يسر نبض ان تستضيف الدكتور محمد صالح الجمل استشاري أمراض وجراحة الجلد التجميلية و العلاج بالليزر.

1

مفهوم تقنيتها:
جلد الإنسان ينقسم الى ثلاث طبقات مختلفة السماكة وهي:

  • طبقة الجلد الخارجية epidermis
  • طبقة الأدمة dermis
  • الطبقة الدهنية subcutaneous fat

من خلال الدراسات الطبية تم ملاحظة أن إحداث فتحات دقيقه في الجلد تحفزه على إنتاج خلايا جديده دون حدوث ندبات فإن كانت الفتحات سطحيه ولم تصل للأدمة حفزت الطبقة الخارجية على تجديد خلاياها فيظهر الجلد بشكل متجدد وذو نضارة، وإن كانت الفتحات عميقه بحيث تصل للأدمة فهي تحفز خلايا الأدمة لإنتاج الكولاجين في الجلد بشكل أكبر ومتجدد مما يساعد في علاج الندبات وكذلك تحسين التجاعيد والتي تحدث بسبب نقص الكولاجين في الأدمة.

أنواعها:
تنقسم الـ”derma roller” الى نوعين من حيث طول الإبر المستخدمة فيها:

  • نوع منزلي: 
    وهو مخصص ومسموح للاستخدام المنزلي للآلة وهو النوع الذي يحتوي على أبر لا يتجاوز طولها 0.25ملم بحيث تحدث فتحات سطحيه جدا لاتصل للطبقات العميقة مثل الأدمة و لا يحتاج لوجود تعقيم طبي كما في النوع الاخر.
    يستخدم هذا النوع في إظهار البشرة بشكل نضر وأنعم وذو لمعان، وكذلك يساعد في التخفيف من مظهر المسامات الواسعة وأيضاً يساعد في التخفيف من حب الشباب وتقليل نسبة عودته بمساعدتها بتفتيح مجرى دهون البشرة وكذلك ازاله الطبقات الخارجية المسته التي قد تسد المسام.
  • نوع طبي:
    إبره أطول من 0.25 ملم فتصل للأدمة لتحفيز الكولاجين ونظرا لعمق الفتحات الجلدية التي تحدثها يجب تعقيم الجلد قبل استخدامها وكذلك استخدام المخدر لأنها تعتبر مؤلمة مقارنة بالنوع المنزلي0.25وهو النوع الذي يستخدم في العيادات الجلدية من قبل الطبيب ويمنع استخدامها في المنزل من قبل الشخص نفسه .

استخداماتها:
لها استخدامات كثيره على حسب نوعها 

  • فالنوع المنزلي يمكن استخدامه بمعدل مرتين اسبوعياً ويفيد في:
  1. تجديد الخلايا الخارجية وظهور الجلد بشكل أنعم وأكثر لمعاناً وذو نضاره
  2. علاج والتخفيف من حب الشباب كما ذكرنا
  3. التخفيف من مظهر المسامات الواسعة من خلال تجديد الخلايا 
  4. التخفيف من التصبغات الجلدية كالكلف والتصبغات بعد الالتهابات.
  • النوع الطبي وهو الذي يحدث فتحات عميقه بالجلد مما يساعد في تحفيز تكوين كولاجين جديد وكذلك بناء جلد جديد مع عدم ترك آثار ندبات التجاعيد ويحتاج الشخص الى مالا يقل عن ثلاث جلسات لملاحظه النتائج مع فارق ٦ أسابيع بين كل جلسه وأخرى وقد تزيد المدة بين الجلسات على حسب غرض الاستخدام   ، وتستخدم في:
  1. شد الوجه بحيث تساعد في تكوين الكولاجين وإخفاء التجاعيد البسيطة والتقليل من مظهر التجاعيد العميقة
  2. التقليل من مظهر اثار وندبات حب الشباب
  3. التخفيف من شكل ومظهر الندبات الجراحية والإصابات وكذلك اثار الحروق العميقة
  4. التخفيف من تشققات الجلد stretch marks وذلك بتحفيز الكولاجين في الأدمة في منطقة التشققات حيث يعتقد أن تضرر الكولاجين وسوء تنسيقه في المنطقة المصابة قد يكون هو السبب في حدوثها

Derma roller & meso therapy
تعرف تقنية الـ”meso therapy” ببساطه بانها عباره عن ايصال مجموعه من المواد الكيميائية والفيتامينات والمغذيات للطبقات العميقة من الجلد وتلك المواد يعتقد ان ايصالها للأجزاء العميقة من الجلد بشكل مباشر افضل من عمليه اخذها على شكل حبوب او وضعها على الجلد بشكل كريمات.

وتتم عادة باستخدام الحقن السطحية وحقن المواد بالجلد والمكان المراد علاجه فعلى سبيل المثال تحقن انواع من الفيتامينات  في فروة الرأس كعلاج لتساقط ومشاكل الشعر وكذلك تحقن في الجلد من باب النضارة وهكذا بالإمكان استخدام الـ”derma roller” بدلاً من الحقن بحيث يتم إحداث تجويفات في الجلد بها ومن ثم توضع المادة الكيميائية او الفيتامين السائل على المكان نفسه فيدخل من خلال تلك التجويفات للطبقات العميقة.

Derma roller & fractional laser
تشبه تقنية الـ”fractional laser” الى حد ما تقنية الـ”derma roller” من خلال احداث تجويفات عموديه دقيقه بينها جلد سليم في الجلد ولكن بالليزر هناك إزاله للجلد المخترق وكذلك الحرارة المتولدة من الليزر قد تعطي أفضليه أكبر في العلاج مقارنة بالـ”derma roller”.

 

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. Hind قال:

    موضوع جداً جميل
    جزاك الله خير دكتور

إضافة رد