دراسة: الحديث أثناء الطعام يعزز الثقة لدى الأطفال

shot13_079608_D01142_509x241_new
مجلة نبض-CNN:

تقول دراسة حديثة صادرة عن الصندوق الوطني للتعليم في بريطانيا إن الحديث أثناء تناول وجبات الطعام يساعد في تنمية مهارات الإتصال لدي الأطفال.
ويشير استطلاع أجراه فريق البحث على 35 ألف طفل بريطاني إلى أن الأطفال الذين تجلس عائلاتهم وتتحدث معا أثناء الطعام يصبحون أكثر ثقة.
كما يشير الاستطلاع إلى أن هناك أكثر من طفل من بين كل أربعة أطفال لا يشارك في حديث الأسرة أثناء تناول الطعام اليومي.
وقالت الممثلة والأم ناتالي كاسيدي إحدى المشاركات في حملة الصندوق الوطني للتعليم “الغذاء هو الوقود لأجسادنا، وكذا الحوار غذاء لعقولنا.”
وتحث كاسيدي الآباء قائلة “حتى لو كنت محكوما في الوقت، خصص 10 أو 15 دقيقة لجلوس الجميع معا.”
المحادثة الحيوية:
وقالت كاسيدي وهي تشير إلى ابنتها إليزا التي تبلغ من العمر ثلاثة أعوام “الكلمة المنطوقة، والإستماع إلي الآخر هي أولى الخطوات على سلم التعلم”.
وشارك في الاستطلاع الذي أجرته الدراسة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 16 عاما، من 188 مدرسة في مختلف مناطق المملكة المتحدة.
وتشير البيانات إلى أن الجلوس في صمت أثناء تناول الطعام هو أمر أسوأ بالنسبة لثقة الأطفال من عدم الجلوس معا لتناول الوجبات العائلية على الإطلاق.
وتشير النتائج إلى أن حوالي 62 في المئة من الأطفال الذين يتحدثون مع عائلاتهم يوميا أثناء تناول الطعام يشعرون بالثقة في التحدث أمام مجموعة من الناس مقارنة بأقل من 47 في المئة بين الأطفال الذين يتناولون الطعام في صمت، ونحو 52 في المئة بين الأطفال الذين لا يجلسون لتناول الطعام مع عائلاتهم.
وقال نحو 75 في المئة من الأطفال الذين يتحدثون مع أسرهم أثناء الطعام إنهم يشعرون بالثقة للمشاركة في المناقشات داخل الفصل الدراسي، مقارنة بنحو 57 في المئة بين هؤلاء الذين يجلسون معا لتناول الطعام لكنهم نادرا ما يتحدثون معا أو لا يتحدثون مطلقا، ونحو 64 في المئة بين هؤلاء الذين لا يجلسون معا لتناول الطعام.
وتشير الدراسة أيضا إلى أن الغالبية العظمى من الأطفال والشباب (نحو 87 في المئة) يجلسون مع أسرهم وقت الطعام، ولكن في حين أن نحو 74 في المئة من العائلات يتحدثون معا أثناء الطعام كل يوم، قال نحو سبعة في المئة إنهم دائما يأكلون معا في صمت.
مهارات حياتية:
وتدعو حملة “كلمات من أجل الحياة” التي أطلقها الصندوق الوطني للتعليم في بريطانيا العائلات إلى تشجيع مهارات الحديث والاستماع لدى أطفالهم من خلال “اتخاذ خطوات بسيطة مثل التحدث معا أثناء تناول الطعام”.
وقال مدير الصندوق جوناثان دوجلاس “تشير دراستنا إلى مدى أهمية المحادثة في المنزل بالنسبة للنجاح المستقبلي لأبنائنا وللشباب.”
وأضاف “الحديث والتواصل في المنزل أثناء تناول الطعام على سبيل المثال سوف يساعد الأطفال على اكتساب المهارات التي يحتاجونها من أجل حياة ناجحة وسعيدة.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى