الوضع الصحي للمعتمرين والزوار جيدة ومطمئنة ولله الحمد

images
مجلة نبض-وزارة الصحة:

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د/خالد مرغلاني أنه بفضل من المولى عزوجل لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد ميرس (MERS/CoV) بين المعتمرين والزوار حتى الان وأن الحالة الصحية لهم جيدة ومطمئنة ولله الحمد والمنة لافتاً أن تقارير المتابعة الميدانية وعمليات الإستقصاء الوبائي التي تقوم بها الفرق المتخصصة للوزارة قد أكدت عدم وجود أي أمراض وبائية بين المعتمرين والزوار والذين فاق عددهم (5000000) خمسة ملايين وأن معظم الحالات التي راجعت مرافق الوزارة كانت تعاني من أمراض مزمنة وإجهاد حراري.
وابان المتحدث الرسمي ان الفرق الطبية بمرافق وزارة الصحة في كلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم خدماتها الصحية للمعتمرين والزوار خلال هذا الشهر الكريم وفق الخطط الصحية التي أسهمت في تلبية إحتياجات المستفيدين من هذه الخدمات من المعتمرين والزوار بما لا يؤثرعلى سير الخدمات المقدمة للمواطنين الكرام وجودتها حيث تم تسخير الإمكانات البشرية والمادية لخدمة هؤلاء المعتمرين والزوار من خلال المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وكذلك من خلال مراكز الطوارئ داخل الحرم المكي الشريف وفي الساحات المحيطة بالحرمين الشريفين وقد بلغ اجمالي من تم خدمتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة (131851) مراجع .
ومن جهة ذكر د.خالد ظفر مدير عام الشئون الصحية بمنطقة مكة المكرمة أن عدد من تم خدمتهم من المعتمرين عبرالمرافق الصحية في مكة المكرمة خلال الفترة من 1الى 26 رمضان بلغ (29409 ) مراجع منهم (21644) مراجع لأقسام الإسعاف والطوارئ أما العيادات الخارجية فقد إستفاد من خدماتها (1612) مراجع وبلغ عدد حالات التنويم (482) حالة. وأضاف ظفر أن الخدمات الصحية في المنطقة المركزية للحرم قدمت لضيوف الرحمن من خلال مستشفي أجياد للطوارئ وخدمت (2234) حالة وتمت خدمة (2068) حالة في مراكز الطوارئ داخل الحرم. كما قدمت مراكز الرعاية الصحية بالمنطقة المركزية خدماتها (3603) مراجع.
كما أوضح د.عبدالله الطائفي مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أن عدد المستفيدين من زوار المدينة المنورة ومسجد رسول الله بلغ (102442) مراجع منهم الزوار الذين راجعوا أقسام الطوارئ في مستشفيات المدينة خلال نفس الفترة من 1-26 رمضان (19931) مراجع أما المراكز الصحية المتواجدة في ساحات الحرم النبوي الشريف والقربة منه فقد إستفاد من خدماتها (82511) زائر وتم تحويل (62) حالة للمستشفيات. كما راجع العيادات الخارجية بالمستشفيات (233) مراجع وبلغ عدد حالات التنويم (181) حالة تم تقديم الخدمة الصحية لهم وخرجوا بعد تماثلهم للشفاء ولله الحمد والمنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى