تفاعلاً ايجابيًا تشهده محاضرة د.نزار (مواجهة الايدز)

مجلة نبض(شهد الرويحي, دارين عبدالسلام ): اقيم يوم الثلاثاء الموافق 13 ديسمبر في تمام الساعة السادسة مساء محاضرة بعنوان:(facing AIDS) بكلية البترجي بجدة حيث بدأت المحاضرة بالحديث عن مجموعة ( sirene of hope ) التي قام بتأسيسها الطالب احمد الشنطي, والتي تدور فكرتها عن التطوير الجماعي و التفاعل الإيجابي بين افراد الدفعة بهدف مجاراة العلوم الحديثة و التبحر في كل ما هو مفيد, و ابتدأت فعاليات facing aids مع الطالبان طارق العسيوي و تالا حجازي بفقرة تشويقية مليئة بالأسئلة المبهمة التي يفسرها الطلاب في فقراتهم التالية.
و انطلاقا من هنا يسلط الطالب عبدالله باهي الضوء على اكبر مشكلاتنا في المجتمع من حيث التعامل مع مرضى الإيدز أطفالا كانو ام كبار و ردا على ذلك صححت الطالبتان حفصة بلال و ريم درويش في فقرة تليها كيفية مواجهة الإيدز و التعامل مع المرض دون خوف.
ثم قدمت مجموعة الفئة الفالة فقرة جميلة تتخللها الفكاهة كما اعتيد منهم في محاولة كسر القيود و الحديث عن الإيدز بنوع من الحرية لنشر الوعي و تمهيد طريق الخلاص منه بالعلم و السؤال, و تواليا لفعاليات الحفل ينقذ الحيرة و يكسر حاجز الصمت الدكتور نزار باهبري استشاري الأمراض الوبائية بالحديث عن مرض الايدز على انه مرض مزمن غير قاتل كما يتصور البعض, وبحقائق علمية حيث استرسل في ايضاح الصور الغائبه عن حقيقة هذا المرض اذ يمكن علاجه والتعايش معه كسائر الأمراض الأخرى, وصحح الصورة الخاطئة المشاعه عن طرق نقل المرض فالإيدز لا ينتقل بالمصافحة ولا العطس ولا بأستخدام الادوات الشخصية للمصاب انما ينتقل عن طريق الاتصال المباشر بدم المصاب او العلاقة الجنسية مع مصاب غير خاضع للعلاج.
كما ذكر بأنه يوجد مراكز في مدن المملكة للكشف عن الإيدز تعمل في سرية تامه فلا تطالب بأخذ المعلومات الشخصية لمن أراد التأكد من إصابته أو عدمها وأكد على حفظ هذه المراكز لحقوق المصابين من علاجهم مجانًا دون تعرضهم لأي مشاكل أو القيام بحجرهم كما هو مشاع, فمريض الإيدز يكفية أخذ حبة واحدة يوميًا طوال حياته لينعم بحياة طبيعية دون ظهور أعراض المرض عليه وكذلك تقلل من نسبة نقله للمرض.
وتابع بعد ذالك الدكتور فواز إدريس استشاري امراض النساء والولادة ليبين لنا كيف بإمكان الأمهات المصابات حماية أطفالهن من خطر الإصابة, فعندما تقوم الأم الحامل بالتحليل واكتشاف إصابتها بالمرض تتيح فرصة لإنقاذ نفسها وكذلك الجنين بأخذ الدواء لتلد طفلا غير مصاب بمشيئة الله, ودعا بذلك كل الامهات لحماية الاجيال القادمة بعمل هذا التحليل. وختاما تحدثت الزميلة شهد الرويحي ممثلة مجموعة ماسا في كلية البترجي بتقديمها نبذه تعريفية عن مجموعة ماسا وكذلك عن مجلتنا (مجلة نبض). بعدها فقرة أسئلة الجمهور والتي قام بالإجابة عليها الدكتور نزار و الدكتور فواز, ثم اختتمت المحاضرة بصورة تذكارية جماعية.


 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى