بحث علمي سعودي لمضادات السرطان يحقق شهرة عالمية واسعة

Cancer-cells
مجلة نبض-واس:

صنف بحث الدكتورة فاطمة عبدالعزيز العمري المستخرج من رسالة الدكتوراة التي حصلت عليها من كلية الصيدلة جامعة الملك سعود عام 2010م ضمن أكثر 25 بحثاً علمياً تم الاستعانة بهم كمراجع في عامي 2010-2011م، وذلك فى قاعدة بيانات Sciencedirect , التي تعد من أكبر قواعد البيانات العلمية على مستوى العالم, وتضم أكثر من 2500 دورية علمية ونحو 20.000 كتاب علمي, ما يعكس أهمية المحتوى العلمي لهذا البحث ونتائجه.وتضمن بحث الدكتورة العمري تصميم وتحضير سلسلة جديدة من مشتقات 2. 6 – كينازولين -4- أون مع التقييم البيولوجى لها كمضادات للميكروبات ومضادات السرطان, بالإضافة إلى اختبارها كمثبطات لأنزيم داى هيدروفولات ريدكتاز الذي أثبت أنه من أهم الأنزيمات المستهدفة في علاج السرطان.
وقد أوضح البحث أن المركبات 22. 33-37. 39-43. 45 أثبتت فعاليتها كمثبطات للأنزيم مع IC50 بقيم تتراوح من 0.4-0.1 ML بالإضافة إلى أن المركب 18 أظهر أن له فعالية واسعة المجال كمضادات للميكروبات بالمقارنة بالمضاد الحيوي الجنتامسيسن.
كما أثبتت المركبات رقم 34 . 36 أن لهما فعالية واسعة المجال ضد العديد من الخلايا السرطانية بتركيزات تتراوح من 11.2. 24.2 mmole بالإضافة إلى أنه تمت دراسة النمذجة الجزيئية وتقنية المحاذاة المرنة وخرائط توزع الشحنات الكهربية وتركز المناطق المحبة للدهن التي أثبتت أن المركبات التي تم الحصول عليها يمكن أن تكون مفيدة لتطوير مثبطات DHFR جديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى