براءة اختراع من المكتب الأوروبي لجامعة الملك سعود لمضاد حيوي من المستخلصات الطبيعية

ksu

مجلة نبض- جامعة الملك سعود:

حصلت جامعة الملك سعود على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي برقم EP 2497477 وتاريخ 7/8/2013م، بعنوان: إستخدام المستخلص الكحولي من فطر كانينجهاميلا كمضاد للميكروبات Use of a Cunninghamella Alcoholic Extract as Antimicrobial توصل إليها فريق بحثي من كلية العلوم مكون من الأستاذة الدكتورة أماني شفيق عواد، والأستاذ الدكتور جمال عبدالحكيم سليمان، والأستاذة الدكتورة نبيلة بنت عبدالعزيز الجابر، والأستاذة تهاني بنت عايش عيد الحمد.

وقد أوضح الدكتور خالد بن سعد الصالح، المشرف على برنامج الملكية الفكرية وترخيص التقنية بأن هذا المركب الكيميائي عبارة عن مستخلص كحولي لثلاثة فطريات من جنس كانينجهاميلا (Cunninghamella blakesleeana C. elegans and C. homothallica) ذات فاعلية كبيرة ضد البكتريا سالبة وموجبة صبغة الجرام، وكذلك ضد الفطريات الخيطية بحيث يستخدم كمضاد للميكروبات وكعامل مساعد في إلتآم الجروح مثال مادة الإدينوسيين.

ويمتاز هذا الاختراع بأن المستخلصات والمركبات المفصولة ليست لها آثار جانبية على وظائف الكبد والكلى، كما أنها آمنة الإستخدام حتى بجرعات كبيرة ولفترات طويلة تصل إلى 35 يوم. بالإضافة إلى سهولة إستخدامها بطرق متعددة سواء أكانت سائلة على هيئة شراب أو صلبة على هيئة أقراص أو كبسولات أو حتى كدهانات أو كريم.

والجدير بالذكر أن هذا الاختراع مودع بشأنه طلب براءة اختراع في كل من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، ومكتب البراءات السعودي.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد