اختتام فعاليات المؤتمر العالمي للمستجدات العلمية الحديثة في جراحة العمود الفقري

مجلة نبض (جامعة الملك سعود) :اختتمت فعاليات المؤتمر العالمي للمستجدات العلمية الحديثة في جراحة العمود الفقري الذي تنظمه وحدة جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالتعاون مع الجمعية السعودية لجراحة المخ والأعصاب بحضور نخبة من الجراحيين ذوي الخبرة العالية في مجال جراحة العمود الفقري من أمريكا وكندا وفرنسا وتركيا إلى جانب العديد من الكفاءات العاملة في مختلف القطاعات الصحية بالمملكة.
وذكر رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور عمرو الحبيب أن الهدف الرئيس للمؤتمر هو طرح المستجدات الحديثة لعلاج أمراض العمود الفقري للمناقشة بشكل علمي مفصل يشمل مراجعة تحليلية دقيقة للدراسات العلمية وتناقلاً للخبرات وحوارات ومناقشة مفصلة لحالات مختلفة.
وأضاف أن المؤتمر ركز على أمراض العمود الفقري الأكثر شيوعاً مثل أمراض العمود الفقري الانتكاسية (احتكاك العمود الفقري) وطرق علاجها بالمنظار أو الطرق قليلة التدخل.
كما ناقش المؤتمر الكسور التي تصيب مختلف درجات العمود الفقري وأمثل الطرق لعلاجها. وخصص المؤتمر محاضرات حول إصابة الحبل الشوكي والمستجدات الحديثة في العلاج والتوجه العلمي المستقبلي في هذا المجال.
كما ضم المؤتمر محاضرات خاصة بعلاج أمراض العمود الفقري الناتجة عن وهن العظام أو الإصابة بعدوى الدرن أو مرض الروماتويد.
وقدم هذه المحاضرات نخبة مشتركة من أطباء الباطنية المتخصصين والجراحين لتوضيح الصور بشكل متكامل. وقد صاحب المؤتمر ورشة تدريبية عملية في قسم التشريح بكلية الطب تضم ست محطات عملية.
وقدم د. الحبيب شكره لكافة المشاركين في المؤتمر خاصة الجراحين من القطاعات الصحية المختلفة بالمملكة الذين كان لهم الفضل الكبير بعد الله سبحانه في الترتيب والمشاركة الفعالة كما شكر الشركات الطبية المشاركة لدعم المؤتمر ولعرضها الحديث من المنتجات العالمية في المعرض المصاحب للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى