دراسة عن آثار أدوية السكري على القلب

drug

مجلة نبض- رويترز:

أظهر تقرير عن سلامة استخدام عقاقير دي.بي.بي-4 لعلاج مرض السكري انها لا تزيد خطر الاصابة بالازمات القلبية لكن قد تكون لها علاقة بالاصابة بفشل في وظائف القلب وعدم قدرته على ضخ الدم بشكل مناسب.

وخلص الباحثون أيضا الى انها غير مرتبطة بزيادة معدلات التهاب البنكرياس او السرطان والتي كانت مثار قلق سابق.

لكن بالنسبة لدواء أونجليزا وهو من انتاج استرا زينيكا وبريستول مايرز سكويب كان هناك زيادة طفيفة في دخول المرضى الذين يعالجون به الى المستشفى لتعرضهم لفشل في وظائف القلب.

وقال الدكتور كريستوفر جرينجر من المركز الطبي لجامعة ديوك وهو لم يشارك في البحث “هذا شيء مثار قلق بسيط. لكني واثق من ان الادارة الامريكية للاغذية والادوية ستريد معرفة المزيد عن الامر.”

ويشعر الاطباء والمنظمون في جهات الرقابة على الادوية بالقلق من سجل أدوية السكري على سلامة القلب نظرا لمشاكل سابقة منها زيادة خطر تعرض مرضى السكري لمشاكل القلب. ومن بين هذه الادوية عقار افانديا الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين.

وقال باحثون من بريجهام ومستشفى النساء في مدينة بوسطن الامريكية درسوا تأثير عقار اونجليزا على 16492 مريضا على مدى عامين ان ما خلصوا اليه فيما يتعلق بفشل وظائف القلب كان غير متوقع ويتطلب المزيد من الابحاث.

وكانت استرا زينيكا وبريستول قد أعلنتا عن أهم نتائج الدراسة في يونيو حزيران والتي أظهرت ان عقار اونجليزا لا يزيد مخاطر الاصابة بأزمة قلبية وان كان لا يقللها أيضا وهو ما كانت الشركتان تأملان فيه في البداية.

وقدمت النتائج التفصيلية للدراسة الخاصة بدواء اونجليزا في مؤتمر الجمعية الاوروبية لامراض القلب الذي عقد في امستردام الى جانب دراسة عن عقار نسينا من انتاج شركة تاكيدا التي شملت 5380 مريضا ولم تظهر اي زيادة اجمالية في مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى