دراسة تثير تساؤلات حول دواء قلب جديد

دراسة تثير تساؤلات حول دواء قلب جديد

مجلة نبض – رويترز: كشفت دراسة اكلينيكية محدودة قدمت الى مؤتمر الجمعية الاوروبية لامراض القلب الذي عقد في امستردام ان التجربة الواقعية تشير الى ان المرضى يتوقفون عادة عن استخدام عقار القلب الجديد (بريلينتا) الذي تنتجه شركة استرا زينيكا.

وقد تثير الدراسة تساؤلات حول الدواء الذي تسعى الشركة المنتجة ان يحل محل أدوية قديمة ستفقد الحماية التي توفرها لها براءة الاختراع لكن شركة استرا زينيكا نفسها قللت من أهمية الدراسة.

وشملت الدراسة التي قدمت يوم الثلاثاء الى المؤتمر 367 مريضا وأظهرت ان 14 في المئة من المرضى توقفوا عن أخذ الدواء الذي يزيد من سيولة الدم قبل الموعد الذي قرره لهم الاطباء وتحولوا الى أدوية اخرى وعادة ما يرجع ذلك الى صعوبة في التنفس.

ويستخدم دواء بريلينتا لمنع تكرار الازمات القلبية والجلطات الدماغية.

واستمرت الدراسة من ديسمبر كانون الاول عام 2011 حتى نفس الشهر من العام التالي. وقال الدكتور توماس برجميجر من مستشفى سان انطونيو في هولندا وزملاؤه ان ترك الدواء بسبب صعوبة التنفس كان أكثر من المتوقع.

وقالت متحدثة باسم شركة استرا زينيكا انه على الرغم من ان معدل الانقطاع عن الدواء كان أعلى من المعدل الذي رصدته الدراسة الاصلية التي حصلت الشركة بموجبها على براءة الاختراع وشملت 18 الف مريض وحصل بموجبها دواء بريلينتا على الرخصة الا ان المعدل يماثل المعدل الذي سجل بالنسبة للدواء المنافس (بلافيكس) الذي تنتجه شركة سانوفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى