تعاون مشترك لتقديم الخدمات التعليمية بين جامعة الملك عبدالعزيز ومركز ديترويت الطبي الأمريكي

27-10-1434-INNER
مجلة نبض – جامعة الملك عبدالعزيز : 

وقعت الجامعة عقد تقديم خدمات تعليمية مع مركز ديترويت الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية (DMC)، وذلك يوم الثلاثاء 27-10-1434هـ، بحضور مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب وعميد كلية الطب أ.د. محمد بن شاهين الأحول، والمستشار الدولي لجامعة الملك عبد العزيز د. فؤاد بيضو، ومثل الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد، فيما مثل مركز ديترويت الطبي نائب رئيس الشؤون الأكاديمية بالمركز البروفيسور بريتستون.

ويهدف التعاون المشترك إلى إتاحة الفرصة لأطباء الجامعة لاستخدام المرافق التعليمية بمركز ديترويت الطبي الأمريكي، سواءً الأطباء المتدربين أوالمعيدين بحيث يمكنهم استخدام المرافق التعليمية بالمركز.

وتسعى الجامعة إلى إكساب أطبائها ومعيديها الخبرة العلمية في البيئة الإكلينيكية وتأهيلهم للمشاركة في البرامج الطبية المخصصة للدراسات العليا للخرجين بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويتضمن برنامج التعاون المشترك ثلاثة مجالات أساسيه

أولها : الأبحاث الإكلينيكية في التخصصات الرئيسية ( الجراحة العامة ، والنساء والولادة ، وطب الأطفال ، والأمراض المعدية ، والأمراض الباطنة ) بالإضافة إلى التخصصات الفرعية ( طب العيون ، والأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق ، وطب الطوارئ ، ووحدة التخدير والعناية المركزة وأقسام أخرى ).

اما الثاني: المنهج الدراسي المقرر للحصول على شهادة ماجستير العلوم في ( الصحة العامة) من جامعة ولاية متشيغان الأمريكية.

أما المجال الثالث فهو الإعداد لدخول امتحان الترخيص الطبي المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية (USMLE ) .

وينتظر أن يسهم هذا التعاون المشترك في تسهيل حصول مبتعثي كلية الطب وكليات العلوم الصحية الأخرى بالجامعة على فرصة إكمال دراساتهم العليا في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في التخصصات الإكلينيكية، كما سيتمكن أطباء ومعيدو الجامعة من التسجيل في مجال التدريب في العديد من المستشفيات العالمية الكبرى والمتميزة والتي يصل عددها إلى أكثر من سبعين مستشفى في العديد من مقاطعات الولايات المتحدة، كما من شأن هذا التعاون المشترك زيادة فرص المبتعثين للالتحاق بالتخصصات الطبية في ظل صعوبة الحصول على مقاعد للدراسات العليا في الولايات المتحدة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى