العلاج الدوائي للاقلاع عن التدخين

د.علي المقصودي

مجلة نبض – أشجان المسعودي:
الإقلاع عن التدخين ليس أمرا سهلا مع الأسف  ولكن هناك وسائل مساعدة  للتخلص من هذه العادة السيئة ومنها الجانب العلاجي أو الدوائي. وللحديث عن الخيارات العلاجية للمساعدة على الإقلاع عن التدخين تتشرف نبض باستضافة الدكتور علي بن حسن المقصودي مدير برنامج مكافحة التدخين بصحة عسير.

يوجد هناك العديد من الأدوية والعقاقير  المساعدة للإقلاع عن التدخين منها :

  1. بدائل النيكوتين(Nicotine replacement) : وهي على شكل علكة ، أقراص استحلاب ، لصقات …..وغيرها ، وطريقة عملها التقليل من الأعراض الإنسحابية الناتجة من التوقف عن التدخين من خلال توفير مستوى نيكوتين قليل في الجسم يمكنه التخلص منه تدريجيا.
  2. الفارينيكلين (Varenicline) ومعروف تجاريا بإسم شامبيكس (Champix) وهو على شكل أقراص للبلع ويعمل على مستقبلات النيكوتين العصبية ويمنع النيكوتين الارتباط بها ، ولا يستخدم هذا العلاج في حالات الاكتئاب وغيرها من الأمراض العصبية والنفسية
  3. البوبروبيون (Bupropion) : وهو في الأصل علاج اكتئاب ومن أنواعه زيبان (Zyban) الذي يساعد في الإقلاع عن التدخين وهو على شكل أقراص وطريق عمله للمساعدة عن الإقلاع عن التدخين غير محددة .

وللتذكير فإن هذه الأدوية متوفرة عادة في عيادات الإقلاع عن التدخين المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية ومجانا للراغبين في الإقلاع عن التدخين ولكنها تحتاج دائماً المداومة على أخذ العلاج بالجرعة والمدة المناسبة التي يحددها طبيب عيادة الإقلاع عن التدخين. بالإضافة لهذه الأدوية هناك غيرها من الأدوية والعقاقير ولكنها أقل فعالية وغير متوفرة بالشكل المناسب

وأخيرا ؛ فإن الأوساط العلمية تتحدث عن لقاح جديد يعالج التدخين وهذا اللقاح لديه القدرة على تكوين أجسام مضادة تقوم بالقضاء على النيكوتين قبل وصوله إلى المخ ، والأمر مازال محل الدراسة والتجارب .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد