قلبي و ما أدراك ما قلبي ’’الذبحة الصدرية‘‘

dr.fatima alslail

الكاتبة: د.فاطمة آل صليل*

من خلال عملي في مركز للقلب لاحظت قلة المعلومات لدي المرضي عن الذبحة الصدرية، و تأخر قدومهم للمركز لأحذ العلاج بالوقت المناسب، و السبب في ذلك عدم المعرفة الكافيه من المريض وعائلتة المقربة عن المعلومات الأساسيه الكفيله بأسعاف المصاب. و لا يخفينا علما الإزدياد الحاصل في معدلات الأصابه بالذبحة الصدرية. فها نحن نسمع بتكرار هذه الأصابه بين الأهل و الأصدقاء، دون أن نجتهد لمعرفة الأسباب لتلافيها أو لتقليل الضرر الناتج عنها.

ماهي الذبحه الصدريه؟

هو الم مفاجئ بسبب الإصابة (تضيق) في احد الشرايين التاجية و ينتج بسبب نقص تدفق الدم للقلب، فعند الراحة سيتم خفقان القلب بشكل طبيعي، و عند عمل اي مجهود- نوعا ما حاد أو قوي-، كمية الدم المتدفقة للقلب لن تكفي بسبب ضيق الشريان .وهذا هو المسبب الرئيسي الذي يجعل المصابيب به يشعرون بالألم مع الإجهاد و واختفاء الألم مع توقف الجهد.

(وهذا الموقف يتكرر ب استمرار مع مرضي الذبحه الصدريه، اول ما يختفي الالم يقول شي بسيط وراح مع الراحه) .

ماهو مكان حدوث الألم؟

 لايمكن حصره في مكان محدد فكل مريض يختلف عن الاخر. و لكن غالبا يكون في منتصف الصدر الجهة اليسار، يمكن أن يمتد لرقبة والفك السفلي و الذراع الايسر والظهر أو البطن وقد يكون الألم بين لوحين الكتف خلف الظهر.

وصف لطبيعة الالم، كيف يكون؟

يكون عادة شعور بالانقباض او بثقل في منطقة الصدر او بضيق في التنفس او اختناق او حرقة او استفراغ واحيانا يصاحبة تعرق او إغماء او عسر هضم او أعياء.

(عادة ما يتم وصفة من قبل المرضي انه الم أو ثقل أو استفراغ غريب أول مره يحس فيه، ليس كأي ألم او ثقل تم الأحساس به من قبل)

ماهي مسببات الذبحة الصدرية؟

هناك عوامل رئيسيه:

ارتفاع لضغط  الدم ،السكر، الكوليسترول، التدخين، السمنة ، الوراثة ، التقدم بالعمر ..تعتبر هذي أهم العوامل الاساسيه.

اما العوامل ثانوية:  قلة/انعدام الرياضه، الضغوط النفسيه.

ماهو علاج  الذبحه الصدريه؟

 ينقسم حسب حالة المريض وعمره ومدي استافدته. فهناك علاج بالادوية الهدف منة اعادة التوازن بين حاجة القلب للاكسجين ومايصلة مع وجود تضيقات بالشرايين التاجية ،فيتم أستخدام أدوية تبطئ من سرعة نبض القلب أو/مع  أدوية لتخفض من ضغط الدم أو/مع أن أدوية توسع الشرايين والهدف منها تقليل الاجهاد الواقع على القلب .

ويوجد العلاج بالقسطرة القلبية. و هناك العلاج الجراحي عند وجود تضيقات متعددة أو تضيق بالشريان الايسر الرئيسي.

ماذا تفعل عند حدوث ألم الذبحة الصدرية؟ 

توقف عن عمل اي شي وأجلس في وضع مريح. اذا لم يختفي الألم بعد ثلاث دقائق تناول حبة نيتروجلسرين. دعها تذوب تحت اللسان من الممكن ان تشعربحرقة تحت اللسان وهذا يدل على بدء المفعول.اذا استمرالألم يمكنك تناول حبتين اضافيه بشرط ان تفصل بينهم بخمس دقائق،اذا لم يزل الألم بعد ربع ساعه -١٥دقيقة-اوبعد الحبة الثالثة اتصل بالاسعاف فورا او اقرب قريب ليتم نقلك للطوارئ.

ماهي حبوب النيتروجلسرين؟

تندرج تحت مجموعة النترات.تعمل هذة العائلة على توسيع أوردة الدم المحيطة بالقلب فيزيد تخزينها للدم مما يؤدي الي تخفيض نسبة الدم العائدة للقلب، فيقلل من كمية استهلاك القلب للاكسجين وتساعد في تحسين مجري الدم في الشرايين التاجية المتضيقة وفي المناطق المصابة بالتخثر وتساعد على تحسين أداء القلب لوظيفتة والوقاية من الاحتشاء.

تعليمات هامه:

– خذ كل الادوية بنتظام وبنفس الأوقات وراجع طبيبك في المواعيد المحددة.

– تجنب الأكل الزائد و الإحساس بالتخمه عند الأكل، تجنب على قدر المستطاع الضغوط النفسية.

– التزم بالحمية والرياضة المناسبة لك المقررة بالاتفاق بين طبيبك و أخصائي التغذية.

– اخذ وقت للراحة يوميا.

– تجنب النشاطات بالجو شديد الحراره او البرودة.

– محاولة النوم بغرف هادئة.

– دع حبوب النيتروجلسرين دائم معك.

– دائما احفظ معك في محفظتك- البوك- كتيب أو ورقه يكتب فيها اي أمراض انت مصاب بها،و اذا كنت تعاني من حساسيه في الأكل او ادويه او صبغات، مع كتابة الادويه و جرعتها وكم مره باليوم، ولا تنسي فصيله الدم، وأن تذكر فيها أرقام أقربائك للأتصال بهم عند الطواري.

– يجب أن نعلم أن المصابين بمرض السكر يمكن أن تمر بهم الذبحة بشكل صامت بدون الم. – مايمسي بالذبحة الصدرية الصامتة-  فمهم جداً عمل لتخطيط قلب مع المجهود  عند طلب الطبيب المختص لذلك..

– – هناك من يخلط بين الذبحة الصدرية والأزمة القلبية. فالأصابة مختفلة. الذبحة الصدرية تنتج بسبب نقص مؤقت في كمية الدم والاكسجين الواصل للقلب اثناءالمجهود..اما الازمية القلبية تكون بسبب موت دائم ف جزء من القلب بسبب فقر هذا الجزء الي الدم والأكسجين لفترة طويلة من الزمن و يعرف ب احتشاء عضلة القلب.

د. فاطمه آل صليل

ماجستير صحه عامه و تطوير المجتمع الدولي، طبيبه مقيمة في أمراض القلب للبالغين

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد