– هل يمكن رفع الأثقال خلال الحمل.؟

images

مجلة نبض-CNN:

تعرضت بطلة رفع الأثقال الأمريكية ليان أليسون للكثير من الانتقادات عندما نشرت صورة لها في إحدى صفحات موقع الفيسبوك، وهي ترفع الأثقال خلال حملها في الشهر الثامن.

وهوجمت أليسون بكثير من التعليقات التي عبرت عن الغضب تجاه الخطورة التي يمكن أن يحملها رفع الأوزان الثقيلة خلال فترة الحمل، والخطورة الكامنة بذلك على الطفل، لكي تحافظ هذه الأم المستقبلية على مظهرها.
ومن جهة أخرى قالت إحدى المعلقات مدافعة عن أليسون : “أنا حامل بشهري السادس ولازلت أحمل الأثقال مثل ما كنت أفعل تماماً قبل الحمل.”

ورغم أن رفع الأثقال يمكن أن يشكل خطرً كما هو معروف إلا أن متابعة النشاطات البدنية المعتادة قبل الحمل، خلال فترة الحمل يمكن أن يكون جيداً، بل ويشجع الأطباء عليها، وفقاً للدكتور سيوبهان دولان.
وأضاف دولان أن أليسون قد تعد مثالاً غير طبيعي، إلا أن بعض رياضات الأيروبكس والتمدد يمكن أن ينصح بها الأطباء وأن تكون مفيدة قبل فترة الحمل وبعدها.

وأشار كتيب تعليمات نشرته الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد إلى أنه يمكن للنساء الحوامل ممارسة نشاطات “معتدلة”، ويجب أن يقيم وضع المرأة الحامل قبل ممارستها للرياضة، وتقييم خطورة كل نوع من الرياضة على حدة.

وفسر دولان أن مفهوم الاعتدال هنا يعتمد على اللياقة البدنية للمرأة قبل حملها، فكلما كانت مؤهلة أكثر لممارسة الرياضات الشديدة، مثل احتراف رفع الأثقال، فإن جسدها سيتحمل هذه الرياضة خلال فترة الحمل، ويمكن أن تعود لمستوى اللياقة الذي كانت عليه بعد الولادة بفترة قصيرة.

 

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد