هل أتبرع بكليتي لشخص آخر؟

د.احمد نظمي - طبيب باطنة وزراعة كلى
مجلة نبض – بيان الميمني :

قال الأطباء لقريب لي انه يعاني من قصور في وظائف الكلى و بأنه سيحتاج الى الغسيل او الزراعة قريبا
هل أتقدم كمتبرع أم ان هناك خطورة على صحّتي؟ ما الذي يجب علي فعله؟
يسمع الكثير منا مثل هذه القصة او ما يشبهها و يتساءل عن إمكانية التبرع و خطورة العملية و تبعاتها المستقبلية. في هذا المقال يحدثنا الدكتور أحمد نظمي _ طبييب باطنية مختص بامراض الكلى وزراعتها –  عن فوائد التبرع بالاعضاء وكيف يتم تقييم المتبرع وبعض المعتقدات الخاطئة حول التبرع بالكلى ..
يجب علينا ان نجيب أولا عن بعض الأسئلة.  فحتما هناك أبعاد أخلاقية و دينية و نفسية و صحية و إجتماعية لعملية التبرع بالأعضاء.
هل يجوز تعريض شخص سليم للخطر لمنفعة آخر مهما كانت احتياجاته؟
ما أهمية زراعة الكلى للمريض المتلقّي و المتبرع؟ وهل غسيل الدم افضل؟
لماذا يتم اختيار متبرع سليم في حال وجود متبرعين متوفيين دماغيا؟
بالنسبة للمريض، فإن الفائدة بالطبع تغلب الخطورة و لأسباب عديدة، منها:

١- تقليل وقت الانتظار او عدم الانتظار تماماً للحصول على كلية.
تقييم المتبرع و إِعداده يستغرق بالعادة شهرين، بينما الأنتظار على قائمة مُسْتقبلي الأعضاء قد يستغرق عدة سنوات (متوسط ٢-٥ سنة تبعا لزمرة الدم و تطابق الأنسجة).
٢- تحسين وضع المريض المتلقّي صحيا بإعفائه من جلسات الغسيل او عدم لجوئه اليها تماماً و الزراعة قبل ذلك بتوقيت مناسب.
٣- تقليل احتمالية تأخر عمل الكلية بعد زراعتها. مثل ما يحدث في بعض الكلى المزروعة من متبرع متوفي دماغيا.
٤- إطالة عمر الكلية الافتراضي بسنوات عديدة و وظيفة جيدة مقارنة بالكلية المزروعة من متبرع متوفي دماغيا.
٥- إطالة عمر المريض الافتراضي -بعد مشيئة الله- بنوعية حياة ممتازة.
٦- بالإضافة الى مميزات الزراعة الاخرى التي لا يوفرها الغسيل او التنقية الدموية. كسهولة السفر و التنقل و و تقليل الإصابة بأمراض الأوعية الدموية و أمراض القلب وزيادة معدل الطاقة و النشاط و القدرة الجنسية و الخصوبة.
بالنسبة للمتبرع (شخص سليم) فإن الفائدة تكون بالغالب و بشكل كبير معنوية. أما حبا في المريض او بِرّاً به. لذلك يجب التأكد من عدة عوامل قبل البدء. اهمها ان التبرع هو بمثابة الهدية، و هذا المعنى ينتفي بوجود إكراه أو ضغط نفسي على المتبرع. يجب أيضاً ان تكون عملية التبرع بدون مقابل مادي لأنه يتنافى مع حقوق الفرد و إنسانيّته. وقد ثبت ذلك في العديد من إحصاءات منظمة الصحة العالمية و منظمة حقوق الإنسان. حيث ان جُل المتبرعين بمقابل مادي (٩٨٪) منهم ندم على قرار التبرع بمقابل مادي.
ولو قارنا ذلك بمن تبرع لقريب له فإن معظمهم (٩٧٪) لم يندم على قرار التبرع لقريب بدون مقابل مادي بعد ١٢ سنة من العملية و حتى بعد معرفته بفشل الكلية المزروعة، لعرفنا ان الفرق بينهما كبير.
وهناك العديد من الأسباب الأخرى لا يسعني الكتابة عنها هنا تمنع التبرع بمقابل مادي. كل ذلك لا يمنع الفوائد المترتبة على المتبرع الأخرى (خلاف الفائدة المعنوية النفسية) المثبتة بالدراسات الطبية منها:
١- اكتشاف أمراض عائلية او وراثية اثناء إعداد المتبرع و الكشف على صحته.
٢- الحصول على رعاية طبية متواصلة بعد التبرع.
٣- اكتشاف أمراض أخرى غير متوقعة.
٤- نوعية حياة افضل و أكثر صحة بعد وعي المتبرع بنمط التغذية و الحياة الصحية.
بعد الكشف على المتبرع و ثبوت خلوه من الأمراض و كان التقييم بأن خطورة قصور وظيفة الكلية المتبقية على المتبرع مستقبليا ضئيلة، تعتبر عملية التبرع أمنة و مقبولة. أما اذا ثبت عكس ذلك، فإنه يتم استبعاد المتبرع مهما كانت حاجة المريض و النظر الى متبرع آخر. يتم أيضاً استبعاد المتبرع اذا كثرت امراض الكلى في تاريخ العائلة المرضي (بعض الأنواع فقط).
افضل متبرع بالنسبة للمريض هو من عائلته المباشرة. أب، أم، أخ، أخت، ابن او ابنة. ثم الذين يلونهم من القرابة. يفضل اللجوء اليهم قبل أفراد العائلة المترابطة عاطفيا أكثر من الوراثة مثل الزوج و الزوجة زوج البنت زوجة الابن و غيرهم.
في حال ان المريض كان محظوظا بوجود أكثر من متبرع، يتم اختيار اكثرهم تطابقا مع المريض في تحليل تطابق زمر الدم و مزج الأنسجة.
اما في حال اختلاف زمر الدم، يمكن أيضاً عمل الزراعة و لكن بعد خضوع المريض لبعض العلاجات و التدخلات الطبية المناعية قبل العملية. كما يمكن استخدام برامج تبادل الأعضاء، اذا كان المتبرع رقم واحد سيتبرع للمتلقّي أ و لكن اختلاف الأنسجة يمنع ذلك و كان المتبرع رقم اثنين سيتبرع للمتلقّي رقم ب مع اختلاف تطابق الأنسجة بينهم أيضاً تعطى كلية المتبرع رقم واحد للمتلقّي ب و كلية المتبرع رقم اثنان للمتلقّي أ. كما هو موضح في الشكل.
ولا يتم ذلك إلا بعد موافقة جميع الأطراف المعنية و كانت جودة كلا الكليتين الُمتَبرع بهما متساوية.
كما يجب تقييم أثر التبرع على المتبرع من الناحية المادية ولا يجب إغفاله. بالرغم مِن أن الله مَنّ علينا بمجانية العملية -في المملكة العربية السعودية- لكن يجب عدم إغفال ان المتبرع قد يتكبد بعض التكاليف. كأن يضطر الى استئجار سكن اثناء الفحوصات أو بعد العملية. تكاليف السفر و التنقل أيضاً لها ثقلها على كاهل المتبرع.
كما ان بعض المتبرعين يكون له طبيعة عمل بدنية، كالعسكريين و من لهم عمل ميداني او يتطلب منهم عملهم الحمل و النقل و ما يشابهه من أعمال بدنية. قد يتأثر بعض المتبرعين (قِلّة) من بعد العملية ولا يستطيع ممارسة عمله كالسابق. مما قد يؤثر على دخله العام. بعض أماكن العمل لا تقبل الإجازة المرضية لمدة أطول من المعتاد و إن كانت نادرة.
٣،٨٪ من المتبرعين في أحد الدراسات إضطر الى تغيير طبيعة عمله كما أن ٧،٨٪ من المتبرعين إضطر الى تغيير ساعات عمله بعد العملية ولو مؤقتا. يُنصح المتبرع في العادة الى الرجوع الى عمله في هذه المسائل قبل التقدم بالتبرع إن كانت ستؤثر على دخله المادي. بالطبع سيقدم الطاقم الطبي جميع ما هو ممكن لتلافي هذه التكاليف و المعضلات التي قد تواجه المتبرع.
يتم تقييم المتبرع من الناحية النفسية قبل التبرع بواسطة فريق مختص مكون من الأخصائي/ة الإجتماعي و أخصائي بعلم النفس و طبيب نفسي للتأكد من سلامة صحته النفسية. يتم استبعاد المتبرع الذي  يعاني من أمراض نفسية (وليس اختلال في الشخصية) مَن علاجهم من المرض النفسي يؤثر على وظائف الكلى، و من له إعتماد على المواد المخدرة او الكحول، ومن يعاني من قصور دماغي (ذوي الإحتياجات الخاصة) و من في حكمهم لعدم أهليتهم على إتخاذ القرار. كما يتم تقييم دواعي التبرع لكل من يتبرع لغير قريب.
متابعة المتبرع بعد العملية مهم أيضاً. البعض يعاني من اكتئاب و بعض الأمراض النفسية بعد العملية لا يمكن الكشف عنها الا بالمتابعة. بعض الزيجات (٣،٣٪) تتأثر بعد العملية و تفشل، خاصة إن كان التبرع تحت الضغط.
غالبية المتبرعين يتمتعون بصحة نفسية جيدة قبل التبرع و في الغالب افضل بعد العملية.
يتم فحص دم المتبرع و التأكد من خلوه من أمراض الدم و خضاب الدم (الهيموجلوبين) من فقر الدم المنجلي.
كما يتم فحص عنق الرحم للسيدات المتزوجات و فحص الثدي لكل سيدة فوق سن ٣٥ سنة.
يجب التأكد من خلو المتبرع من الأمراض الخبيثة (السرطان) لأن بعضها ينتقل مع الكلية المزروعة. مثل أورام الكلى و القولون.
كما يجب فحص المتبرع للتأكد من عدم وجود أمراض فيروسية مثل فيروس التهاب الكبدالوبائي و نقص المناعة المكتسبة و غيرها من الأمراض المعدية. السُل او الدرن و الحمى المالطية لها أهميتها الكبرى في منطقة الشرق الأوسط لإنتشارها.
يؤخذ بالاعتبار ان كلما كان عمر المتبرع اصغر، كانت جودة الكلية أفضل. إلا انه لا يوجد عمر محدد للمتبرع بالكلى يمنع التبرع ان جاوزه. يتم تقييم وظيفة الكلى و صحة المتبرع و تحديد اثر التبرع على وظيفة الكلية المتبقية. وان كان عمر المتبرع كبيرا، يتم قبوله إن كانت العملية آمنة.
فحص الأوعية الدموية المغذية لكلية المتبرع بالأشعة المقطعية مهم جدا. يعطي الجراح صورة عن شكل الكلية و عدد الأوعية الدموية المغذية للكلية و يحدد من خلالها نوع العملية و الإجراء الجراحي لإستخلاص الكلية بأقصر وقت ممكن. كما تمكن الأشعة المقطعية الفريق الطبي من اكتشاف إختلالات بالكلية قبل العملية مثل الحصوات الصغيرة و غيرها و التي لا يمكن اكتشافها بالأشعة الصوتية. يمكن تصوير الكلية بالأشعة المغناطيسية أيضاً و التصوير المباشر عبر إدخال قسطرة في شريان الكلية و حقن بصبغة ملونة. جميعها تعطي نفس النتيجة تقريبا لكن الأشعة المقطعية هي الأكثر استخداما لسهولتها و توفرها.
يتم تفضيل الكلية اليسرى لأنها تشريحيا لها أوعية دموية أطول. مما يسهل على الجراح زراعتها في المريض المُتلقّي. و إن كانت المتبرعة أنثى يتم اختيار الكلية اليمنى و ابقاء اليسرى لقلة تعرض الكلية اليسرى لمضاعفات الحمل.
يتم اختيار الكلية التي لها شريان واحد لتغذيتها حتى يقل وقت العملية الى اقصر وقت. خبرة للفريق الجراحي و كفائته هي ما تحدد أي كلية افضل للتبرع و أيها يبقى.
تعريف المتبرع بنمط الحياة الصحي و التغذية من اهم خطوات التقييم و المتابعة. التشديد على خسارة الوزن و الإقلاع عن التدخين لخطورتهما على وظيفة الكلية المتبقية من أولويات الطاقم الطبي.
يجدر الإشارة الى انه يحق للمتبرع التراجع عن قراراه في اي وقت قبل اجراء العملية ولا يحق له المطالبة بالعضو بعد نزعه منه.
بعض المعتقدات الخاطئة عن عملية التبرع بالكلى:
١- عملية التبرع غير جائزة شرعا لأنني لا أملك جسدي، فيكف أتبرع بجزء منه؟
جميع الأديان و الشرائع تبيح التبرع بالأعضاء و تعتبرها من باب الهدية او الصدقة الجارية او ما في حكمها.
٢- عملية التبرع تشوه الجسم.
غير صحيح، استئصال العضو يتم عن طريق عملية جراحية او عن طريق المنظار و يتم إغلاق الجرح بخيوط تجميلية.
٣- تؤثر عملية التبرع على الإنجاب و الخصوبة و الحياة الزوجية.
غير صحيح. ليس لها اثر سلبي على ما سبق.
٤- تتسبب العملية بإجهاد على الكلية المتبقية و من ثم فقدان وظيفتها و الاحتياج الى الغسيل في المستقبل.
غير صحيح. كل مائة شخص يولد ٢-٤ أشخاص بكلية واحدة دون حاجتهم الى الغسيل او الزراعة.
٥- في حال حدوث مضاعفات، يتكاسل الفريق الطبي في بذل جهده للإنقاذ.
غير صحيح. صحة المتبرع مقدمة على المرضى و المتلقّين.
حسب العديد من الدراسات الطبية القديمة منها و الحديثة، و التي أجريت على أعداد كبيرة من المتبرعين، فإن عملية التبرع بالكلى بشكل عام، تعتبر آمنة على المدى القريب و البعيد.
التبرع بالأعضاء، قمة العطاء.

مقالات ذات صلة

‫149 تعليقات

      1. متبرع بالكلي و الكبد فصيلة سالب AB فصيلتي ايه بي سالب و اريد التبرع بأحدي كليتي او بفص من الكبد بمقابل مجزي جداااا و معي تحاليلي كاملة للاستفسار00201008648759///00201271411454

  1. انا محمد من اليمن عمري 18 واريد اتبرع بكليتي مقابل مادي وذلك لضروفي رقمي 00967 772733657 اور ساله ازا كان مسكر انا جااااااااد والله

  2. انا محمد من اليمن عمري 18 واريد اتبرع بكليتي مقابل مادي وذلك لضروفي رقمي 00967 772733657 اور ساله ازا كان مسكر جااااااااااااااااااد والله

  3. سلام عليكم انا اسمي جميله اريد ان اتبرع بكليه بمقابل مادي لاني اعيش ذروف قاهرة هدا رقمي للجادين 0021298621821

  4. انا من السعوديه وابي يريد متبرع فصيلته إي زائد لمن يرغب في التبرع والاولويه لمن بداخل السعوديه 0569755970

    1. اسمي وسام من الأردن مقيم بمكه السعودية .
      أرغب التبرع بكليتي زمرة الدم *A
      0583047677

    1. اسال الله ان يشفيه ويرفع عنه
      اتذكر واحد يبغى يتبرع لو جه الله بدون مقابل بس قال للاطفال بس هذا رقمه حاول فيه ممكن ربي يهديه 0502342713 لاتقول اخذت رقمك من هنا

    1. اسمي وسام من الأردن مقيم بمكه السعودية .
      أرغب التبرع بكليتي زمرة الدم *A
      0583047677

  5. هل مستعد للتبرع بكليه بس معاك التحليل والعمليه هاتكون في السعوديه هي هاتكون لام واحد صحبي وكل التكالف علينا اوك وهانتفق اثناء الموافقه اوك فصيله الدم a+
    aa161233@gmail.com

    1. اسمي وسام من الأردن مقيم بمكه السعودية .
      أرغب التبرع بكليتي زمرة الدم *A
      0583047677

  6. نا بنت من المغرب اريد التبرع بكلية.عمري 23 . صحتي جيدة. . فصيلتي A+
    00212.679.40.26.24

  7. انا سوري مقيم بتركيا عمري ٢٧ اريد التبرع بكليتي لمريض حصرا للواصل ٠٠٩٠٥٣١٩٦٠٢٧١٨

  8. انا سوري مقيم بتركيا عمري ٢٧ اريد التبرع بكليتي لمريض حصرا للواصل ٠٠٩٠٥٣١٩٦٠٢٧١٨

  9. بي سالب) اريد التبرع بأحدى كليتي أو بفص من الكبد بمقابل 250ألف جنيه B-)فصيلتى
    لاني مديون سنى24عام و جاهز لاي تحاليل او فحوصات طبيه للجادين الاتصال بي00201091080462//01091080462

  10. بعون الله
    علاج غسيل الكلى
    شرب ماء زمزم باستمرار
    ويكون دايم على وضوء
    وامر المومن كله خير
    والله يرحمنا برحمته
    والله يلبس الجميع ثوب الصحه والعافيه
    واي استفسار
    0533911912
    ودعواتكم لي بحسن الخاتمه

  11. انا حاب اتبرع بكليتي بحسب مبلغ مالي بحسب ضروفي القاسيه انا عمري 21 سنه الجنسيه يمني الي حابه يتصل عليا هذا رقمي 0548508007 ونا عندا كلمتي ولكم جزيل الشر واتقدير

  12. مستعدة اتبرع ساكنة بسورية زمرة دمي A+ وعاملة تحليل انسجة للتاصل واتس 00963938755972

  13. انا سورية أمي محتجين متبرع عشان أمي اذا في متبرع انا موجود في سعودية يتصل على رقم ٠٥٥١١٢٠٣٦٤

  14. لمن لديه الرغبة في التبرع لوالدتي علية التواصل معي على الرقم .. واتساب 0560055630 او مكالمات 0501002137 والخيار مفتوح للمتبرع ان كان يريدها لوجه الله تعالى ام بمقابل مادي ..
    (( لا بد ان يكون المتبرع سعودي الجنسيــــة))

  15. محتاج لكليه لأخي وفصيله دمه O- ومقابل مبلغ مالي بشرط السفر مع المريض للخارج ويجب ان يكون خليجي … ويرجى الرد علي بسرعه واتمنى الجديه
    رقم الهاتف : 0097477268761
    وشكراً

  16. انا مستعد للتبرع بكلية فصيلة a+ وجدا جاد بمقابل من البحرين وصحتي الحمدلله ممتازة للتواصل للجادين فقط واتس اب على 0097338868828

  17. السلام عليكم
    انا بدر من اليمن مقيم بالرياض ارغب بالتبرع بكليتي بمقابل مادي لضروف خاصه ..فصيلة الدم o + عمري 29 سنه بصحة ممتازة
    هذا رقمي 0505967150 ارجوا ارسال رساله في حالة عدم الرد ..
    شكرا

  18. صديق قديم اتذكر قال يبغى يتبرع بفص كبد وكلى اتوقع والله اعلم مايبي مقابل هو عنده بنت وولد مصابين بامراض الله يشفيهم ومجرب الوجع واوجو ماتقولو اخذت رقمك من اعلان
    لاتنسونا من الدعاء
    0502342713

  19. صديق قديم اتذكر قال يبغى يتبرع بفص كبد وكلى اتوقع والله اعلم مايبي مقابل هو عنده بنت وولد مصابين بامراض الله يشفيهم ومجرب الوجع واوجو ماتقولو اخذت رقمك من اعلان
    لاتنسونا من الدعاء
    0502342713 واتتس

  20. متبرع بكلى موجود بتركيا.زمرة دمي A سلبي عمري 31 سنه للتواص واتس 0956550599 ت

    1. اسمي وسام من الأردن مقيم بمكه السعودية .
      أرغب التبرع بكليتي زمرة الدم *A
      0583047677

  21. ابي متبرع للوالدة زمرة الدم o- بالسعودية او من خارج السعودية لوجه الله او بالمقابل المادي الرقم 966530982188

  22. السلام عليكم
    اريد التبرع بكليتي او فص من كبدي او هما معا
    فصيلة دمي o+ اتمتع بصحة والحمد لله ولكن مرض الديون يقض مضجعي
    وأنا على إستعداد للسفر
    وهذا رقم هاتفي :00212661710551

  23. لامانع لدي بإنقاذ شخص بالتبرع له بفص الكبد او الكلية
    فصيلة دمي A+
    المهم بالسعودية والافضل بالقصيم
    0534766696

  24. محتاج متبرع بكلية لوالدتي فصيلة دمها O+
    وانا من قطر ارجو التواصل معي على الوتس اب 0097450402200

    1. انا مقيم في هولندا لاجئ سوري عمري 39 زمر دمي o جاهز للتبرع لوالدتك بمقابل مادي يرجى التواصل معي بالسرع الممكنة لانه لدي التزامات تجاه اطفال ايتام

    2. انا مقيم في هولندا لاجئ سوري عمري 39 زمر دمي o جاهز للتبرع لوالدتك بمقابل مادي يرجى التواصل معي بالسرع الممكنة لانه لدي التزامات تجاه اطفال ايتام
      Aboalzin@yahoo.com
      واتس اب
      0031687658176

  25. انا شاب من السعودية وارغب في التبرع بالكلية او فص الكبد فصيلة الدم O+
    وعندي استعداد تام للسفر إلى أي دولة او أي مدينة
    للتواصل 0571033605

  26. متبرع بالكلي و الكبد فصيلة سالب AB فصيلتي ايه بي سالب و اريد التبرع بأحدي كليتي او بفص من الكبد بمقابل مجزي جداااا و معي تحاليلي كاملة للاستفسار00201008648759///00201271411454

  27. انا مقيم في هولندا لاجئ سوري عمري 39 زمر دمي o جاهز للتبرع بمقابل مادي يرجى التواصل معي بالسرع الممكنة لانه لدي التزامات تجاه اطفال ايتام
    Aboalzin@yahoo.com
    واتس اب
    0031687658176

  28. متبرع بالكلي و الكبد فصيلةAB سالب فصيلتي ايه بي سالب و اريد التبرع بأحدي كليتي او بفص من الكبد بمقابل مجزي جداااا و معي تحاليلي كاملة للاستفسار00201008648759///00201271411454
    A donor kidney and liver type AB Negative my platoon AB negative and I want to donate one of my kidneys, or lobes of the liver is very rewarding and paid me a full analysis to inquire 00201008648759\\\ 00201271411454

  29. متبرع بالكلى و الكبد فصيلة -Bسالب
    فصيلتى -B سالب و اريد التبرع بأحدى كليتى او بفص من الكبد بمقابل مجزي جدا
    سنى24عام و طولى180سم و وزنى 100 كيلو و معي تحاليلي كامله للجادين الاتصال بي 00201140225877\\01140225877
    و لا اتعامل مع السماسرة

  30. تبرع بالكلى و الكبد فصيلة -Bسالب
    فصيلتى -B سالب و اريد التبرع بأحدى كليتى او بفص من الكبد بمقابل مجزي جدا
    سنى24عام و طولى180سم و وزنى 100 كيلو و معي تحاليلي كامله للجادين الاتصال بي 00201140225877\\01140225877
    و لا اتعامل مع السماسرة

  31. متبرع بالكلي و الكبد فصيلةABسالب فصيلتي ايه بي سالب و اريد التبرع بأحدي كليتي او بفص من الكبد بمقابل مجزي جداااا و معي تحاليلي كاملة للاستفسار00201008648759///00201271411454
    A donor kidney and liver type AB Negative my platoon AB negative and I want to donate one of my kidneys, or lobes of the liver is very rewarding and paid me a full analysis to inquire 00201008648759\\\ 00201271411454

    1. موجبB+متبرع بالكلى فصيلة
      و اريد التبرع بأحدي كليتى بمقابل مجزي للغاية B+فصيلتى
      و معي تحاليلي كاملة سنى 52سنة و وزني 85كيلو و طولي170سم
      00201062224016\\00201273740124

  32. السلام عليكم
    انا من السعوديه وابحث عن شخص يريد ان يتبرع بكليته سواءا كان في السعوديه او في الخارج
    بشرط ان يكون غير سعودي
    فصيلة دمه o+
    واذا كان في السعوديه سيكون على كفالتي وان كان من الخارج ياتي على حسابي للسعوديه ويكون على كفالتي
    وسادفع له مبلغ مالي
    الاتصال
    او واتساب
    0502770006

  33. مطلوب متبرع كلى o + مقبل مبلغ مالي 400 الف ريال قطري ارجو اتصل على هذا رقم 00971563857025 وأتساب على هذا رقم 00971552010732 أو على هذا رقم 0097433632010 جاد فقط

  34. لمن يريد ان يتبرع بكلية بمقابل مادي او لوجه الله
    A+يتواصل واتس 0541893724
    يفضّل ان يكون داخل السعودية

  35. السلام عليكم انا اسمي محسن من المغرب أريد التبرع بكليتي لضروف مادية صعبة انا ابلغ من العمر29سنة الطول 1.87 اتمتع بصحة جيدة وفصيلة دمي تناسب جميع الفصائل وأستطيع السفر لأي بلد لإجراء العملية وهذا رقمي الخاص على للواتس اب داخل المغرب 0614842754 وخارج المغرب 002120614842754
    mohcine.elayar@gmail.com
    وانا جاد في كلامي

  36. من المدينه المنوره اريد اتبرع بالكلى او فص من الكبد ع 36 وفصيلة دمي A+ انا في حاله جيده ولله الحمد وذلك لتسديد ديوني للجديه برساله /0561792127

  37. لمن لديه الرغبة في التبرع لوالدتي علية التواصل معي على الرقم .. واتساب او مكالمات 0559009331 الخيار مفتوح للمتبرع ان كان يريدها لوجه الله تعالى ام بمقابل مادي ..
    (( لا بد ان يكون المتبرع سعودي الجنسيــــة))

  38. عندى ٣٨ سنه وارغب فى التبرع بكليتى مقابل عائد مادى الوسطاء يمتنعون
    للتواصل
    ٠٠٢٠١٠٠٤٥٥٩٤٦٢
    او وتساب علا نفس الرقم

  39. شاب سوري مقيم في تركيا اريد التبرع بكليتي مقابل مبلغ مادي
    زمرة الدم A+ عمري 32وزني 83طولي 175وبصحة ممتازة ولله الحمد
    للتواصل وتس 00963968454003

  40. السلام عليكم
    اريد التبرع بفص كبد او گلى عاجلاً مقابل مادي
    فصيلة الدم o+
    التواصل واتس ٠٥٥٧٠٦٩١٩٩

  41. مطلوب متبرع كلى يفضل من الدي جواز السفر مقابل مبلغ مالي جيد الى دبي العملية في لندن ارجو اتصل او واتساب 00971562811776

  42. بسم الله الرحمن الرحيم
    نطلب متبرعين كلي وكبد جميع الفصائل ماعدا المركبه بشرط خالي من الامراض ولدية النية الصادقة ولدينا متبرعين كلي وكبد جميع الفصائل تتم العمليه في اكبرالمستشفيات في مصر مع ضمان الرعايه الصحيه الكامله تحت اشراف فريق طبي متخصص من يطلب متبرع ومن يرغب في التبرع التواصل علي الخاص
    او الاتصال علي”01120998924

  43. بسم الله الرحمن الرحيم
    متبرع بكلي موجود بدوله الامارات دبي خالي من الامراض الساريه
    دبي
    0508866689
    00971508866689

  44. خالي من جميع الامراض ولله الحمد وفصيلة الدم o+اورايدالتبرع لله سبحانة بدون اي مقابل لوجه الله تعلا ورقم جوالي 0556943168

  45. خالي من جميع الامراض ولله الحمد وفصيلة الدم o+اورايدالتبرع لله سبحانة بدون اي مقابل لوجه الله تعلا ورقم جوالي

  46. انا علي مواليد قطر عام1973وفي صحه جيده ساكن ايران فصيلة دميAاذا احد یبغی اتبرع رقمی989374446402/alionline488@gmail.com

  47. اريد التبرع بالكلي لوجه الله تعالي مقيم في دوله الامارات العربيه دبي
    ومستعد السفر لاي دوله محتاجه للتبرع
    للتواصل 0508866689
    +971508866689

  48. متبرع بالكلى زمرة o+ العمر 26 والحالة الصحية سليمة الحمدلله
    للاستفسار التواصل على الواتساب
    00963934499461

  49. اعلان متبرع بالكلى
    رجل عمري 39 سنه فصيلة دميA+ وانا في حاله جيده ولله الحمد واريد التبرع بالكلى لتسديد ديوني
    الي يعرف احد مريض بالكلى ويحتاجون متبرع بمقابل مادي يبلغني و اي استفسار/0561792127
    ارجوا الاهميه في الاعلان وشكرا

  50. مطلوب متبرع مقبل مبلغ مالي تواصل واتساب فقط00971527587326/ 3258252 0097154جادين فقط جادين فقط واتساب

  51. السلام عليكم محتاج متبرع للكلى +A من السعوديه مقيم في مدينه الرياض في مقابل مادي او بدون مقابل و للتواصل معي عن طريق الواتس او الاتصال المباشر على جوالي 0504275048 صالح العنزي وجزاكم الله خير

  52. السلام عليكم محتاج متبرع للكلى فصيله الدم +O من السعوديه مقيم في مدينه الرياض في مقابل او بدون وللتواصل معي عن طريق الاتصال 0504215508 وجزاكم الله خير

  53. بسم الله الرحمن الرحيم
    انا متبرع لكليه للتواصل 0503791285
    تقريباً فصيلة الدم -o
    ……………………………………………………

  54. مغربي 26 سنة فصيلة دمي ab+ أود تبرع بكليتي للجادين فقط
    رقمي 00212653997673 viber او الهاتف

  55. متبرع بالكلى
    من السعودية من مدينة المصطفي المدينة المنورة رجل و عمري 35 سنه فصيلة دميA+ وانا في حاله صحية جيده ولله الحمد واريد التبرع بالكلى او فص من الكبد بمقابل مادي لكلى والكبد لوجه الله بدون مقابل وذلك لظروفي المادية الصعبة جدا حيث لا يمكنني قبول الصدقات واريد انقاذ حال عائلتي وابنتي المريضة اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفي كل مريض ويفرج هم كل مهموم ويقضي الدين عن المدينين ويسكنى جنات النعيم .
    من يعرف مريض بالكلى ويحتاج الى متبرع بمقابل مادي يبلغني و اي استفسار واتس اب /0546731617
    ارجوا الجدية و الاهتمام في الاعلان وشكرا

زر الذهاب إلى الأعلى