مسح: 2.3 مليون مصاب بمرض تصلب الانسجة المتعدد في العالم

88828c2ce923009c9c6593cf8eee0bce_w570_h0
مجلة نبض-رويترز:

اظهر اشمل مسح يجري حتى الآن حول مرض تصلب الانسجة المتعدد إن عدد المصابين به في العالم زاد بنسبة 10 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية ليصل إلى 2.3 مليون مريض.

و يتفشى المرض الذي يصيب النساء اكثر من الرجال بمقدار الضعفين في كل مناطق العالم رغم تباين معدلات الاصابة به على نطاق واسع.

و اظهرت المسح الذي اجراه الاتحاد الدولي لمرض تصلب الانسجة المتعدد يوم الأربعاء إن أمريكا الشمالية واوروبا هما الاكثر اصابة بالمرض وتصل فيهما الحالات إلى 140 حالة و 108 حالات بين كل 100 الف شخص على التوالي بينما الاصابة في افريقيا جنوب الصحراء هي الأقل وتصل إلى 2.1 حالة بين كل 100 الف.

و اكد المسح إن المرض يتفشي بشكل كبير في البلدان التي تقع على خطوط عرض عليا حيث يوجد بالسويد أعلى معدل للاصابة في اوروبا بينما الارجنتين هي الأعلى مقارنة بالبلدان الاخرى الواقعة شمالا في امريكا اللاتينية.

و السبب وراء الصلة بين الإصابة بالمرض وخطوط العرض العليا غير معلوم لكن بعض العلماء اشاروا إلى ان التعرض لاشعة الشمس ربما يقلل الإصابة.

ووجد المسح زيادة كبيرة في عدد الاطباء المدربين على تشخيص تصلب الانسجة المتعدد.

و شهدت علاج المرض عددا من الانجازات خلال السنوات الاخيرة خاصة مع انتاج جيل جديد من ادوية الفم مثل جيلينيا الذي تنتجه شركة نوفارتيس وتيسفيدرا واباجيو وهما من انتاج شركتي بيوجين وسانوفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى