برنامج مكافحة التدخين بالطائف يستعرض تقريره السنوي

d5008201-5b92-48d4-942a-76f59bf71226_othermain
مجلة نبض-واس:

استعرضت الشؤون الصحية بمحافظة الطائف بالتنسيق مع عيادة مكافحة التدخين التقرير السنوي لبرنامج مكافحة التدخين بمحافظة الطائف الذي غطى فعاليات العام المنصرم، موضحاً أن عدد المدخنين الجدد بلغ (470) مدخناً , وبلغ عدد المراجعين المترددين على العيادة (1883) فرداً , فيما وصل عدد المقلعين عن التدخين (361) شخصاً ، بنسبة وصلت 76% , بينما بلغت عدد السيدات منهم ( 26 ) سيدة .
وأوضح مدير برنامج مكافحة التدخين بالطائف عبدالعزيز بن حمدان العصيمي أن برنامج المكافحة للعام المنصرم حمل عنوان ” فلنكن قدوه ” ، مبيناً أن التقرير شهد تقديم (52) معرضاً توعوياً , وتنفيذ (76) محاضرة عن أضرار التدخين وطرق العلاج, شملت مدارس المحافظة بنين وبنات وعدد من القطاعات الحكومية والعسكرية والجمعيات الخيرية .
وأبان العصيمي أن البرنامج عقد عدد من الدورات التدريبية للأطباء والفنيين والإداريين العاملين بصحة الطائف ، كما
عقدت دورتين بعيادة الإقلاع عن التدخين بقاعدة الملك فهد الجوية ، وجمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات
للتعريف بكيفية التعامل والطرق العلاجية المعتمدة في معالجة التدخين .
وعزا التقرير دوافع التدخين عند البداية تتمثل في عدد من السلوكيات ومنها اللهو والعبث ، والملل والفراغ ، ودوافع التدخين الحالية اجتماعية ،ونفسية وبيئية ، مبيناً أن منشأ دوافع التدخين العمل ، المنزل ، وأخرى .
وحصر نشاط البرنامج في جانبين وقائي وعلاجي ، إذ تضمن الجانب الوقائي تنظيم محاضرات توعوية لجميع فئات المجتمع ، ومعارض ثابتة ومتنقلة للتوعية بأخطار التدخين ، فضلاً عن مشاركة الدوائر الحكومية وباقي القطاعات
الأخرى في جميع المناسبات بالمحافظة ، والتركيز على التوعية بأضرار التدخين , فيما تضمن الجانب العلاجي استقبال المراجع وفتح ملف وعمل كل الفحوصات وأخذ العلامات “أشعه , كفاءة الرئتين , الضغط ,نسبة أول أكسيد الكربون”، إلى جانب تحويله للطبيب لعمل مراجعه للعلامات الحيوية ، وتحديد نوعية العوامل المساعدة للإقلاع عن التدخين التي تشتمل تقديم لاصق نيكوتين وتنفيذ جلسات بالملامس الفضي .
وأشار التقرير إلى ما قدم من أنشطة وفعاليات ومحاضرات في المدارس والقطاعات الحكومية والخاصة ، كانت درجات الاستجابة في الإقلاع عن التدخين 75% .
واستعرض التقرير جهود مختلف الإدارات الصحية في خدمة برنامج مكافحة التدخين ، عبر تنفيذ الحملات والمعارض والنشرات التوعوية وغيرها , مؤكداً أن برنامج مكافحة التدخين يعد عملاً تكاملياً بين مختلف الإدارات الصحية والحكومية .
وكشف العصيمي أنه سيتم مع مطلع العام القادم افتتاح عيادة لمعالجة المدخنين بمستشفى الملك فيصل بالطائف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى