العصيمي تؤكد: سلامة الأغذية المقدمة للحجاج وللعاملين في قطاعات وزارة الصحة بالمشاعر المقدسة

rk10

مجلة نبض-وزارة الصحة:

أكد وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة المشرفة على المختبرات والتمريض والتغذية بالحج الدكتورة منيرة بنت حمدان العصيمي سلامة الأغذية المقدمة للحجاج وللعاملين في قطاعات وزارة الصحة بالمشاعر المقدسة مبينة انه وبفضل الله لم تسجل حتى الان اي حالات تسمم غذائي.
وأوضحت أن لجان التمريض والمختبرات والتغذية تبدأ بعد نهاية كل موسم حج العمل والاستعداد لموسم الحج المقبل من خلال تدريب القوى العاملة وتوزيعها حسب الاحتياج.
وأشارت د.منيرة العصيمي في مؤتمر صحفي عقدته أمس الجمعة في مستشفى الطوارئ بمنى أن الإدارة العامة للتغذية كلفت أخصائيات في التغذية لمتابعة إعداد الأغذية والنظافة وسلامة العاملين ، مشيرة إلى أنه تم في موسم حج هذا العام إضافة أجهزة قياس نوعية لقياس حرارة الأغذية ونوعية التبريد وذلك لضمان سلامة الأكل المقدم للحجاج والقوى العاملة.
وأوضحت د.العصيمي أن اللجنة قامت بتوزيع القوى العاملة من هيئة التمريض المنتدبين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفي جميع مرافق الوزارة في المشاعر المقدسة، حيث بلغ عددهم (5901) ممرض وممرضة في موسم حج هذا العام 1434هـ، منهم (3837) من السعوديين (2180 ممرضًا و 1657 ممرضة).
وأكدت أن نسبة العاملين السعوديين في الحج تتزايد في كل موسم حج موضحة ان اختيار العاملين بالحج يأتي وفقا للكفاءة المطلوبة والخبرات العملية.
وأضافت د.منيرة العصيمي أنه تم ربط مديرات التمريض بالمشاعر المقدسة بالنهاية الطرفية لتوزيع القوى العاملة للاستعلام عن هيئة التمريض، ومراجعة وتحديث دليل وسياسات إجراءات العمل التمريضية الخاص بعمل ومهام هيئة التمريض بموسم الحج، وجدولة اجتماعات أعضاء لجنة التمريض بمديرات التمريض بالمشاعر المقدسة والتنسيق في تجهيز المستشفيات وتوزيع القوى العاملة كما تم عقد دورات تدريبية ميدانية من قبل أعضاء اللجنة بمواقع عمل هيئة التمريض.
وأضافت أن لجنة الإشراف على المختبرات وخدمات نقل الدم تأكدت قبل بداية موسم الحج من جاهزية المختبرات بالعاصمة المقدسة والمشاعر لحجاج بيت الله الحرام، كما قامت بتحديد القوى العاملة من جميع الفئات المرشحة للعمل خلال موسم الحج وعمل خطة؛ لتحريكهم حسب متطلبات العمل وتوزيعهم على المواقع، والقيام بعمل جولات ميدانية على جميع مختبرات مستشفيات العاصمة المقدسة ومختبرات المشاعر، والتأكد من جاهزيتها وعدم وجود أي معوقات أثناء العمل.
وعن الجديد في حج هذا العام بينت انه جرى تجهيز وحدة الفحص الجزيئي للأمراض المعدية بمختبر مستشفى منى الوادي لإجراء فحص الفيروسات المعدية وفحص الكورونا إضافة إلى توفير متطلبات فحص السموم والمخدرات الخاصة بسائقي حافلات نقل الحجاج.
وعن بنوك الدم أكدت د. منيرة العصيمي بأنه تم توفير وحدات الدم اللازمة كما تم تنظيم حملات تبرع بالدم داخل المستشفيات بالمشاعر إضافة إلى تدشين سيارة متنقلة لاستقبال المتبرعين بالدم.

 

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد