خبراء : السعار يقتل 24 الفا سنويا في افريقيا بسبب ارتفاع تكلقة العلاج

خبراء : السعار يقتل 24 الفا سنويا في افريقيا بسبب ارتفاع تكلقة العلاج
مجلة نبض-وزارة الصحة:

قال خبراء إن داء الكلب (السعار) يقتل 24 الف شخص سنويا في افريقيا معظمهم من الاطفال لان الكثيرين من ابناء افقر قارة في العالم لا يقدرون على تحمل تكلفة اللقاح المستخدم في علاج المرض.

و قالت بيانات وردت في مؤتمر للخبراء عن السعار في العاصمة السنغالية دكار أن نحو 55 الف شخص يصابون سنويا بهذا المرض في شتى ارجاء العالم نحو نصفهم في القارة الافريقية. وينجم المرض اساسا عن عضة الكلاب الحاملة للفيروس.

و تطعيم البشر الى جانب الكلاب والحيوانات الأليفة هو السبيل الوحيد للوقاية من انتشار المرض. وقال ايرفيه بوري وهو طبيب بمعهد باستير الفرنسي “انه المرض الذي يصيب افقر الفقراء ممن لا يطيقون دفع تكاليف العلاج.”

و تتكلف الحقنة الواحدة من التطعيم ضد السعار عشرة يورو في حين يحتاج المصاب من اربع الى خمس حقن لاكتساب مناعة ضد هذا المرض وبالنسبة الى كثيرين في قارة مثل افريقيا حيث يتوطن المرض يعد هذا العلاج باهظ التكلفة.

و في هذا الاطار قال خبراء علاج السعار من 15 من دول جنوب الصحراء وشمال افريقيا ممن شاركوا في المؤتمر إن الطريقة المثلى لتجنب انتشار المرض في كثير من مناطق القارة الافريقية هي القضاء على الكلاب الضالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى