استشاري تغذية يدعو الحجاج إلى شرب الماء والعصائر الطازجة والتقليل من المنبهات

download (1)
مجلة نبض-واس:

دعا استشاري متخصص في التغذية حجاج بيت الله الحرام إلى الإكثار من شرب الماء، وعصائر الفواكه الطازجة، ومشتقات الألبان، لتعويض نسبة الماء التي يفقدها جسم الحاج نتيجة المجهود العضلي الذي يؤديه في المناسك، محذرا من كثرة تناول المنبهات كالشاي والقهوة لأنها تتسبب في إدرار البول وفقدان المزيد من سوائل الجسم.
وبين أن جسم الإنسان خلال الحج يحتاج إلى كميات كافية من الفيتامينات في طعامه لتوفر لجسمه العناصر الغذائية الضرورية وهي: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والأملاح المعدنية، والفيتامينات، والماء.
وحث استشاري التغذية مرضى السكري، على تناول وجبة خفيفة مع شرب كمية من السوائل قبل البدء بأداء المناسك أو التنقل بين المشاعر، مع الحرص على ضبط التوازن بين الغذاء والدواء، وأخذ قسط من الراحة بين الطواف والسعي، وأثناء رمي الجمرات إذا شعر المريض بالحاجة إلى ذلك.
وفيما يتعلق بمرضى الأنفلونزا والتهاب الجهاز التنفسي العلوي، دعا استشاري التغذية، المرضى إلى تناول الأغذية الغنية بالخضراوات والعصائر الطبيعية، والفواكه الغنية بفيتامين (ج) مثل: البرتقال واليوسفي، لما يحتوياه من أملاح معدنية تعطي الجسم مناعة تجاه نزلات البرد.
أما ما يخص مرضى ارتفاع ضغط الدم، والقلب، فقد نصحهم الاستشاري، بالالتزام بالحميات الغذائية قليلة الأملاح والدهون، والابتعاد عن تناول المعلبات والأطعمة المحفوظة، وتجنب التدخين أو الجلوس بجانب المدخنين, مع شرب الحليب واللبن منزوع الدسم، وشوربة الخضار، والفواكه والعصائر الطازجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى