إجراء أول عملية قسطرة للقناة المرارية في المشاعر المقدسة لحاجة ستينية

وزارة الصحة 3
مجلة نبض-واس:
أجريت لأول مرة في المشاعر المقدسة عملية قسطرة للقناة المرارية لحاجة من جنوب آسيا تبلغ من العمر 63 عامًا تكللت ولله الحمد بالنجاح.
وأوضح مدير إدارة الحج والعمرة الدكتور موفق أبو طالب أن المريضة كانت تعاني من ألم في البطن وبعد الفحص السريري والتحاليل الأولية والأشعة الصوتية تبين أن عندها ارتفاعًا في أنزيمات البنكرياس وتوسع في حجم المجرى المراري ( 1.4سم ).
وأضاف أنه بعد الفحوصات أخضعت المريضة لعملية القسطرة حيث قام الفريق الطبي برئاسة رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد والمناظير الدكتور عابد حمود اللهيبي بإجرائها.
وأفاد رئيس الفريق الطبي أنه في مثل هذه الحالات المسبب في التهاب البنكرياس هو أمراض المجرى المراري حيث يكون هنا تضيق في اتصال المرى مع الاثني عشر أو توسع خلقي في المجرى المراري خارج الكبد.
وأشار إلى أنه بعد استقرار حالة المريضة أجري لها منظار القناة المراري , الذي اتضح وجود تضيق شديد في اتصال المجرى مع الاثني عشر وتوسع كبير في المجرى وتم بفضل الله وعونه إدخال القسطرة القاطعة وقطع مكان التضيق وتوسيع الانسداد وتنظيف المجرى حيث تعد هذه المناظير من المناظير المتقدمة والمتطورة في مجال المناظير لكونها تعمل بالمنظار وتحت مساعدة الأشعة الفلورسكوبي.
بدوره نوه الدكتور أبو طالب بالدعم غير المحدود الذي تلقاه مستشفيات المشاعر المقدسة من حكومة خادم الحرمين الشريفين التي وفرت جميع الأجهزة الطبية لتيسر على الحجاج تلقى الخدمات الطبية المميزة في أماكن شعائرهم من غرف عمليات وأجهزة مناظير والأشعة والفحص المخبري ليتم فيها التدخل الجراحي والقسطرة بعد التشخيص للحالات المرضية وعمل اللازم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى