تلوث الهواء سبب رئيسي للإصابة بالسرطان

وكالة تابعة لمنظمة الصحة: تلوث الهواء سبب رئيسي للإصابة بالسرطان
مجلة نبض-رويترز:

قالت وكالة تابعة لمنظمة الصحة العالمية يوم الخميس إن الهواء الذي نتنفسه ملوث بمواد تسبب السرطان ويجب إدراجه ضمن قائمة المواد المسرطنة.

و استشهدت الوكالة الدولية لبحوث السرطان ببيانات تشير إلى حدوث 223 ألف حالة وفاة في العالم في عام 2010 نتيجة الإصابة بسرطان الرئة الناجم عن تلوث الهواء.

و قالت الوكالة إن هناك أيضا دلائل مقنعة على أن تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة.

و من المعروف أن تلوث الهواء الناجم في معظمه عن وسائل النقل وتوليد الكهرباء والانبعاثات الصناعية أو الزراعية وأنظمة التدفئة والطهو يزيد من خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض منها أمراض الجهاز التنفسي والقلب.

و تشير الأبحاث إلى أن مستويات التعرض لتلوث الهواء زادت بقوة في السنوات الأخيرة في أجزاء من العالم وبخاصة الدول ذات الكثافة السكانية العالية ومعدل التصنيع المتسارع كالصين.

و قال كيرت ستريف رئيس قسم الدراسات في الوكالة وهو القسم المعني بتصنيف المواد المسرطنة “نعرف الآن أن تلوث الهواء الخارجي لا يمثل فحسب خطرا كبيرا على الصحة بوجه عام لكنه أيضا سبب بيئي رئيسي للوفيات الناجمة عن السرطان.”

و أضاف “أصبح الهواء الذي نتنفسه ملوثا بمزيج من المواد المسببة للسرطان.”

و قالت الوكالة الدولية لبحوث السرطان في بيان أصدرته بعد اجتماع للخبراء استمر أسبوعا استعرضوا فيه أحدث الأبحاث العلمية إنها ستدرج كلا من تلوث الهواء الخارجي و”الذرات العالقة” ضمن المجموعة الأولى من المواد المسرطنة.

و هذا يضعهما ضمن أكثر من 100 مادة أخرى مسببة للسرطان في المجموعة الأولى ومنها الإسبستوس والبلوتونيوم وذرات السيليكا والأشعة فوق البنفسجية والتبغ.

و رغم أن مستويات تلوث الهواء تختلف بقوة من مكان لآخر قالت الوكالة إن ما خلصت إليه ينطبق على جميع مناطق العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى