أيهما أفضل من يمارس الطب .. الطبيبات أم الأطباء؟

doctor_medecin12_930053427
مجلة نبض – متابعات:
كشفت دراسة كندية جديدة بُنيت على استطلاعات واسعة عن اختلاف جنس من يمارسون الطب حيث أظهروا بعض التفرد فيما بينهم، حسب ما نشرته جريدة “الرياض” السعودية.
وأشارت الدراسة بشكل عام إلى أن الطبيبات أفضل في تقديم الرعاية الصحية والتعامل مع المرضى ولكن الأطباء يتفوقون عليهم بكونهم أكثر وأسرع إنتاجية.
وفصلت الدراسة في عرض الفروقات بين الطبيبات والأطباء حين أوضحت تميز الطبيبات بكونهن يمنحن المرضى وقتاً أطول ويكثفن الفحوصات والتحاليل الطبية ويملن إلى الاستشارة والمقارنة بشكل أكبر قبل إعطاء الرأي النهائي والعلاج للمرضى.
وأشارت الدراسة التي أجريت في جامعة “مونتريال” بكندا إلى وضوح هذا التباين بين الطبيبات والأطباء كلما ازدادوا في العمر وذلك اعتماداً على سجلات عمل حوالي 870 منهم وكانت نسبة النساء فيهم أقل من النصف بقليل.
وأظهرت النتائج أن الطبيبات يملن أكثر إلى الالتزام بآلية الكشف على المريض من البداية ومتابعة حالته ودراستها والاستشارة بشأنها ومقارنتها ومن ثم محاولة علاجها ووصف الأدوية المناسبة لذلك والمتابعة اللاحقة بعد انتهاء العلاج فيما تفوق الرجال من ناحية عدد المرضى الذين أتموا علاجهم بفارق كبير عن الطبيبات وهو الأمر الذي ينتج عنه تقليص الفارق الزمني بين المواعيد الطبية وإعطاء الفرصة لعدد أكبر من المرضى بتلقي العلاج وتخفيف الإجراءات الطبية التي قد تكون في بعض الأحيان روتينية أو بيروقراطية لا جدوى منها.
وأنهت الدراسة تقريرها بأن ما تم نشره فيها لا يعني إهمال أو تقاعس ممارسي هذه المهنة ولا يميز أحدهم على الآخر أو يفضل بعضهم على بعض اعتماداً على جنسه ولكن الهدف الأساسي منها هو بيان عوامل التفرد التي تفوق بها بعضهم عن بعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى