تجمع خليجي في المؤتمر الثاني للطب التكميلي

last1.657317
مجلة نبض-واس:

ينظم المركز الوطني للطب البديل والتكميلي بالمملكة المؤتمر الخليجي الثاني للطب التكميلي، وذلك خلال الفترة من 21 -23 محرم 1435ه الموافق 24 -26 نوفمبر 2013م في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال بالرياض.
وأوضح المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل الدكتور عبدالله بن محمد البداح، أن المؤتمر سيناقش العديد من المحاور أهمها التعريف بالطب التكميلي المبني على البراهين والوقوف على أهم مستجداته، واستعراض إستراتيجية منظمة الصحة العالمية للطب التكميلي والوضع العالمي والخبرات الدولية، مع بحث ومناقشة ثقافة المعافاة، إضافة إلى معايير التدريب في الطب التكميلي: الحجامة أنموذجا، والتوازن بين النظم الصحية، ورعاية المريض من منظور “المريض محور الرعاية”.
وأفاد أن المؤتمر يهدف إلى زيادة المعرفة بمفهوم الطب التكميلي المبني على البراهين، وتعزيز الاتجاه الإيجابي نحوه مع إبراز جوانب السلامة والفاعلية المبنية على البراهين لبعض ممارساته ، فضلاً عن تطبيق مفاهيم الطب التكميلي المبني على البراهين في مجال التدريب والبحوث والقوانين المنظمة للممارسات والممارسين والمنتجات.
وأشار إلى أنه سيشارك في المؤتمر مجموعة من المتحدثين العالميين والعرب المتخصصين في مجال الطب التكميلي ممن يعملون في مختلف القطاعات الصحية، إلى جانب خبراء من منظمة الصحة العالمية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول الخليج العربية، داعيا المختصين إلى التسجيل في المؤتمر عبر الموقع الإلكتروني www.gcc-cam.net.
وأبان أن المؤتمر يستهدف صانعي القرار الصحي، وأساتذة الكليات والأكاديميات الصحية، وكذلك الممارسين الصحيين بالقطاعات الصحية المختلفة، إضافة إلى طلبة الكليات الصحية، لافتا النظر إلى أن برنامج المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بعدد 24 ساعة، تعليم طبي مستمر.
وكانت المملكة من الدول السباقة لإنشاء جهة مرجعية للطب البديل والتكميلي حيث صدر قرار مجلس الوزراء رقم (236) وتاريخ 10-8-1429 ه والقرار رقم 467 وتاريخ 7/11/1430 ه، بإنشاء المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ضمن وزارة الصحة ويعمل باعتباره جهة مرجعية وطنية في كل ما يتعلق بنشاطات الطب البديل والتكميلي.
ويرتبط المركز بوزير الصحة مباشرة من أجل ضبط ورقابة وتنظيم وتوعية عامة للمجتمع بكل ما يخص الممارسات والتطبيقات الخاصة بالطب البديل والتكميلي بالمملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى